الرئيسية / رياضة / مجلة “سو فوت”: هذه مؤشرات إمكانية احتضان المغرب لكأس العالم 2026

مجلة “سو فوت”: هذه مؤشرات إمكانية احتضان المغرب لكأس العالم 2026

نشرت مجلة “سو فوت” الفرنسية تقريرا أشارت فيه أن المؤتمر الـ68 للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) سينعقد بعد أربعين يوما، لإعلان اسم الدولة التي ستحظى بشرف استضافة كأس العالم لسنة 2026، ويبدو أن إمكانية فوز ملف المغرب بشرف الاستضافة على حساب ملف أمريكا الشمالية يقلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قائمة.

وأفادت المجلة في تقريرها أن المغرب قد خصص ميزانية بلغت 15.8 مليار دولار من أجل استضافة كأس العالم 2026، لمنافسة الملف المشترك بين كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية .

وقال الخبير الجيوسياسي في الرياضة، جان باتيست غيغان: “في البداية، ليس للمغرب حظوظ لاستضافة كأس العالم سنة 2026، فهناك فارق بقرابة 200 مرتبة بين مؤشر ثراء الولايات المتحدة وثراء المملكة المغربية. وهذا يعني أنه من الطبيعي، أن يصعب على أي ملف نيل قبول على حساب ملف أمريكا الشمالية”. 

وفي المقابل، أشارت المجلة أن ملف أمريكا الشمالية تشوبه العيوب، فخلافا للمغرب، لا تعتبر الولايات المتحدة من الدول التي تحظى فيها كرة القدم بشعبية كبيرة، وفي الوقت الذي تهتز فيه ملاعب كرة القدم في المملكة المغربية كل أسبوع على وقع الحضور الجماهيري المكثف، تعمل الولايات المتحدة على الاستثمار في الدوري الأمريكي لكرة القدم بهدف جذب أكبر عدد من الجماهير لمشاهدة المباريات.

وأوضحت المجلة أن أزمة العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وجارتها المكسيك يطرح إشكال تحديد الدولة التي ستستقبل الجماهير،متسائلة كيف يمكن  تقديم ملف مشترك بين واشنطن والمكسيك في الوقت الذي ينوي فيه ترامب تشييد جدار يفصل بين الدولتين؟

كما قالت “سو فوت” أن المغرب يحظى بدعم العديد من الدول، على رأسها فرنسا التي كانت قد أعلنت دعمها للملف المغربي،مشيرة أن المغرب يحتاج إلى حصد الأغلبية من أصوات 207 اتحادات لكرة القدم للفوز بشرف استضافة كأس العالم لسنة 2026.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*