الرئيسية / إفريقيا والعالم / ما الذي يحدث في تونس؟ حالة طوارئ أخرى؟!

ما الذي يحدث في تونس؟ حالة طوارئ أخرى؟!

قرر رئيس التونسي الباجي قايد السبسي، التمديد في حالة الطوارئ بكامل تراب البلاد لمدة شهر إلى غاية 6 نونبر القادم.

وأفاد بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية التونسية اليوم الجمعة أن الرئيس الباجي قايد السبسي، “قرر بعد استشارة رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب، التمديد في حالة الطوارئ بكامل تراب الجمهورية لمدة شهر، ابتداء من 8 أكتوبر الجاري”.

وأضاف البلاغ أن الرئيس التونسي “استعرض خلال لقائه بوزير الداخلية هشام الفراتي ووزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي بقصر قرطاج، الوضع الأمني والعسكري بالبلاد وعلى الحدود، وجاهزية مختلف الوحدات الأمنية والعسكرية في مواجهة مخاطر الارهاب ومقاومة الجريمة المنظمة”.

يذكر أن الرئيس التونسي كان قد قرر في 24 نونبر 2015 الإعلان عن حالة الطوارئ في كامل تراب البلاد لمدة شهر، على خلفية عملية تفجير حافلة للأمن الرئاسي أودت بحياة 13 أمنيا وإصابة آخرين. وتم تمديد حالة الطوارئ منذ ذلك الحين، في عدة مرات.

ويخول الدستور التونسي الجديد (2014) لرئيس الجمهورية، في الفصل 80 منه، “في حالة خطر داهم مهدد لكيان الوطن وأمن البلاد واستقلالها، يتعذر معه السير العادي لدواليب الدولة، أن يتخذ التدابير التي تحتمها تلك الحالة الاستثنائية وذلك بعد استشارة رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب وإعلام رئيس المحكمة الدستورية ويعلن عن التدابير في بيان إلى الشعب”.

يذكر أنه تم تمديد حالة الطوارئ آخرة مرة لمدة سبعة أشهر يوم 12 مارس الماضي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*