الرئيسية / الاولى / غضب وهبي لمنع حضور الصحافيين لاجتماع لجنة الخارجية

غضب وهبي لمنع حضور الصحافيين لاجتماع لجنة الخارجية

عقد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي إجتماعا يوم أمس مع أعضاء لجنة الخارجية بمجلس النواب.

هذا الإجتماع الذي أُغلق في وجه الصحافيين، وعرف نقاشا حادا في هذا الصدد، حيث عبر عبد اللطيف وهبي عن فريق الأصالة والمعاصرة على غضبه جراء منع الصحافيين من حضور الإجتماع، كما أن نواب العدالة والتنمية رفضوا الإدلاء بأي تصريحات بخصوصه.

مصدر من داخل اللجنة، صرح بأن الإجتماع عرف تقديم بوريطة لعرض حول تطورات القضية الوطنية، على ضوء قبول المغرب دعوة كوهلر للمشاركة في مائدة مستديرة حول الصحراء بحضور البوليساريو، حيث أن المغرب وحسب ما قاله الوزير، قبل المشاركة بعد أن تأكد حضور الجزائر والتي تعتبرها المملكة، طرف أساسي في النزاع.

بوريطة أكد أيضا أن المغرب سيشارك في هذا اللقاء وفق ثوابث أبرزها مخطط الحكم الذاتي والذي يعتبره المغرب الحل الوحيد لهذا النزاع، وليس له ما يقدمه من غير هذا المخطط والذي يحظى بشبه إجماع المنتظم الدولي.

ولخص الوزير في عرضه، عدد من النجاحات التي إعتبرها مهمة بالنسبة للدبلوماسية المغربية، من بينها رفع يد الإتحاد الإفريقي عن الملف واعتبار الأمم المتحدة الجهاز الوحيد الذي يدبره، فضلا عن تضمين الأقاليم الصحراوية ضمن الإتفاق الجديد للصيد البحري والذي تم التوقيع عليه بالأحرف الأولى قبل أشهر بالرباط. 

وعاد بوريطة لملف إيران، وذلك في رد على تساؤلات برلمانيي الأصالة والمعاصرة، حيث ذكر بمختلف حيثيات القرار المغربي، والذي اعتبره بوريطة سيادي ولا علاقة به بأمريكا كما كان يشاع. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*