الرئيسية / اقتصاد / بنشعبون : من الممكن بيع أسهم إتصالات المغرب

بنشعبون : من الممكن بيع أسهم إتصالات المغرب

عقد محمد بنشعبون وزير الإقتصاد والمالية ندوة صحفية اليوم بمقر وزارته، قدم من خلالها مشروع قانون المالية لسنة 2019 وتحدث لنساء ورجال الإعلام عن أبرز القضايا المتعلقة بهذا المشروع.

واستعرض بنشعبون في البداية سياق وإكراهات إعداد مشروع قانون المالية، وكذا التوجهات والأوليات، فضلاً عن أهم التدابير المقترحة، والتي تمس بشكل كبير المجال الجبائي.

وعن الخوصصة قال بنشعبون أن المداخيل المرتقبة من هذه العملية هي 8 مليار درهم، وإلتزم أمام الصحافة بتنفيذ هذه الإستراتيجية قائلا “أنا جيت من القطاع البنكي وإلا قلت غادي نفذ هي غادي نفذ”.

بنشعبون، لم يعطي بشكل تفصيلي لائحة المقاولات العمومية التي سيتم بيع أسهم الدولة فيها، لكن أشار إلى إمكانية بيع أسهم إتصالات المغرب وذلك في جواب له على سؤال أحد الصحافيين، بالمقابل، قال بخصوص المكتب الوطني للسكك الحديدية أنه مؤسسة وليس مقاولة عمومية ويجب في البداية الحديث عن إعادة الهيكلة، لأن المؤسسة العمومية لا يمكن خوصصتها بخلاف المقاولة.

وبخصوص إسترجاع الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للمقاولات والمؤسسات العمومية، والتي تم مناقشتها خلال المجلس الوزاري الأخير، قال بنشعبون أن الغلاف هو 40 مليار درهم، وهناك من تسلم حصته من الإسترجاع مثل المكتب الشريف للفوسفاط حيث استرجع 20 مليار درهم.

بنشعبون تكلم أيضاً حول الدين العمومي، وأوضح أن دين الخزينة خلال سنة 2018 هو 66،7 بالمئة من الناتج الداخلي الخام، بينما كان 65،1 بالمئة خلال سنة 2017، ويتوقع أن يتم تخفيضه خلال سنة 2019 إلى 66،1 بالمئة، ذلك أن الإصلاح الحقيقي سيكون بداية من سنة 2020 وذلك بناءاً على نسبة عجز الميزانية.

هذا وقد أقر بنشعبون أمام الصحافة أن 40 ألف مقاولة يصرحون بالعجز خلال عشر سنوات، وهذا يشكل مشكل حقيقي بالنسبة للضرائب، مضيفاً بأن ميثاق الإستثمار سيقدم قريبا وهو ورش مهم يتضمن تدابير تشجيع الإستثمار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*