الرئيسية / الاولى / البرلمان يشرع في مناقشة مشروع قانون الخدمة العسكرية

البرلمان يشرع في مناقشة مشروع قانون الخدمة العسكرية

تعقد لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، إجتماعا يوم الإثنين يخصص لتقديم مشروع قانون 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية.

وتشرع اللجنة البرلمانية في مناقشة هذا المشروع الذي يثير كثير من الجدل داخل الرأي العام، حيث سيتم تقديم مضامين المشروع، على أن تكون المناقشة العامة، من طرف رؤساء الفرق.

ويهدف هذا المشروع المعروف بإسم “التجنيد الإجباري” إلى إذكاء روح الوطنية لدى الشباب، في إطار التلازم بين حقوق وواجبات المواطنة. كما يفتح أمامهم فرص الاندماج في الحياة المهنية والاجتماعية، وخاصة أولئك الذين يبرزون مؤهلاتهم ويتحلون بروح الوطنية والانضباط، لاسيما من خلال الانخراط في مختلف القوات العسكرية والأمنية.

ويتضمن هذا المشروع، عدداً من المقتضيات غير أن تطبيقها رهين بإصدار مراسيم من طرف الحكومة، وهو ما يعني أن دخول الخدمة العسكرية حيز التنفيذ سيكون على الأقل في منتصف السنة المقبلة.

ومن المرتقب أن يعرف المسار التشريعي لمناقشة هذا القانون، تنظيم أيام دراسية من طرف الفرق البرلمانية بمجلسي البرلمان، والانفتاح علي القوى الحية في المجتمع، لاسيما وأن هذا المشروع يعتبر من أحاديث الساعة منذ المصادقة عليه بالمجلسين الحكومي والوزاري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*