الرئيسية / الاولى / مجلس النواب يحقق في تعثر سياسات قطاعية

مجلس النواب يحقق في تعثر سياسات قطاعية

توصل لحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، برسالة من سعيد اشباعتو رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية بالمجلس، مفادها، أن مكتب اللجنة وافق على تشكيل مهمة استطلاعية مؤقتة تحقق في تعثر بعض المشاريع الحكومية.

هذه المشاريع وحسب مصدر برلماني مسؤول، تهم سياسات قطاعية، مثل مخطط الإقلاع الصناعي، ومشاريع الرؤية الإستراتيجية للسياحة 2020، ومخطط المغرب الأخضر. وتروم هذه المهمة، التحقيق في تعثر مشاريع تدخل ضمن هذه البرامج، لاسيما بجهة سوس ماسة.

وأضاف المصدر، أن سبب إنطلاق المهمة من جهة سوس ماسة هو تراجعها في الترتيب الإقتصادي، حيث كانت تحتل المركز الثاني بعد العاصمة الإقتصادية البيضاء، وأضحت اليوم تحتل الصف الرابع، وهو ما يستوجب الوقوف عن أسباب تعثر مشاريع مهمة أطلقت مؤخراً بجهة سوس ماسة، وهي مشاريع حكومية مهمة.

هذا و يحدد النظام الداخلي لمجلس النواب في الفرع الثاني منه، الدور الاستطلاعي للجان الدائمة، حيث تنص المادة 63 من النظام الداخلي، يجوز للجن الدائمة أن تكلف، بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها، بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب، في حين أن المادة 64 من النظام ذاته، تنص على أنه يحال تقرير المهمة الاستطلاعية على مكتب المجلس  بالموازاة مع إحالته على اللجنة المعنية، داخل أجل لا يتعدى ستين يوما من انتهاء المهمة، وتجري مناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية داخل اللجنة، وتستدعى الحكومة لحضور المناقشة، كما تتولى اللجنة الدائمة إعداد تقرير حول المناقشة  العامة  لتقرير المهمة الاستطلاعية، ثم يحال تقرير اللجنة رفقة تقرير المهمة الاستطلاعية على مكتب المجلس الذي يقوم بدراسته لاتخاذ قرار رفعه إلى الجلسة العامة من عدمه.

و في حالة رفع تقرير اللجنة إلى الجلسة العامة لمناقشته، يمكن للحكومة حضور الجلسة للإجابة عن التساؤلات والاستفسارات المرتبطة بمناقشة التقرير المذكور.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*