الرئيسية / صحة / وزارة الصحة تحدث مركزا وطنيا لعمليات الطوارئ

وزارة الصحة تحدث مركزا وطنيا لعمليات الطوارئ

كشف بلاغ لوزارة الصحة، إحداثها  مركزا وطنيا ومراكز جهوية لعمليات الطوارئ في مجال الصحة العامة، بالإضافة إلى فرق متعددة التخصصات للاستجابة السريعة على مستوى الجهات والأقاليم والعمالات.

وأبرز نفس البلاغ الذي توصلت به، اليوم الأربعاء، وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المراكز المحدثة تأتي في إطار تفعيل مخطط الصحة لعام 2025، الذي يروم تعزيز قدرات المغرب في مجال الرصد المبكر، والاستعداد، والاستجابة بشكل سريع وناجع لحالات الطوارئ في مجال الصحة العامة.

وأضاف المصدر ذاته، على أن هذا النظام الجديد يرتكز على عدة محاور أهمها، اليقظة الصحية والإنذار المبكر والاستعداد لمواجهة الأوبئة المحتملة وحالات طوارئ الصحة العامة كيفما كان مصدرها، اضافة الى القيام بتمارين محاكاة وتدبير الأوبئة وحالات طوارئ الصحة العامة الأخرى، خاصة المتعلقة بالأمراض المعدية و التحضير والاستجابة السريعة لتهديدات الصحة العامة الناتجة عن الكوارث والحالات الاستثنائية.

وأشارت الوكالة الى أن وزارة الصحة شرعت منذ عام 2017 في تكوين الأطر الصحية المتعددة التخصصات من أجل التدخل السريع كما توصي به منظمة  الصحة العالمية ، وأشارت كذلك الى أن وزارة الصحة قد توصلت مؤخرا بالتجهيزات المعلوماتية والتواصلية اللازمة للتنسيق بين مختلف المستويات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*