الرئيسية / إفريقيا والعالم / بدء تطبيق “لائحة الذوق العام” في السعودية

بدء تطبيق “لائحة الذوق العام” في السعودية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن الضوابط الخاصة بتطبيق “لائحة الذوق العام”، التي دخلت حيز التنفيذ في البلاد بدءا من اليوم السبت.

وأوردت صحيفة “الرياض”، نقلا عن الوزارة أن لائحة الذوق العام حددت 19 مخالفة يعاقب مرتكبها بغرامات مالية تتراوح بين 50 ريال و3 آلاف ريال (الدولار الواحد يعادل 3,75 ريال سعودي).

وتشمل المخالفات المنصوص عليها في لائحة الذوق العام، بحسب المصدر، ارتداء اللباس غير اللائق في الأماكن العامة أو الملابس الداخلية وثياب النوم، أو تلك التي تحمل عبارات أو صور أو أشكال تخدش الحياء، أو ذات رمزية عنصرية أو تسهم في إثارة النعرات، أو تروج للإباحية وتعاطي الممنوعات.

وتضم اللائحة أيضا مخالفات من قبيل “وضع الملصقات وتوزيع المنشورات التجارية في الأماكن العامة دون ترخيص، وإشعال النار في الحدائق والأماكن العامة في غير الأماكن المسموح بها، والتلفظ بقول أو الإتيان بفعل فيه إيذاء أو إخافة لمرتادي الأماكن العامة أو تعريضهم للخطر”.

كما تم تصنيف تصوير الأشخاص بشكل مباشر دون استئذانهم، أو تصوير الحوادث الجنائية أو المرورية أو العرضية دون الحصول على إذن أطرافها بمخالفة من مخالفات الذوق العام، تستدعي على مرتكبيها الغرابة المالية.

وصنفت لائحة الذوق العام أيضا الكتابة أو الرسم على وسائل النقل، أو على جدران الأماكن العامة دون ترخيص، مخالفة تستوجب العقاب.

ومن ضمن مخالفات الذوق العام المنصوص عليها في اللائحة، التصرفات الخادشة للحياء التي تتضمن تصرفات ذات طبيعة جنسية، ورفع صوت الموسيقى داخل الأحياء السكنية، وتشغيل الموسيقى في أوقات الأذان وإقامة الصلاة، وإلقاء النفايات في غير الأماكن المخصصة لها.

يشار إلى أن المملكة أعلنت أمس فتح أبوابها أمام السياح الأجانب لأول مرة من خلال إطلاقها نظاما جديدا للتأشيرات، بدأ اليوم السبت، ويشمل 49 دولة، ودعوتها الشركات الأجنبية للاستثمار في القطاع الذي تأمل أن يسهم ب10 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول العام 2030.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*