الرئيسية / الاولى / استثمار رياضي .. الرجاء يساوي 40 مليار
الرجاء
الرجاء

استثمار رياضي .. الرجاء يساوي 40 مليار

أمين السعداوي
الجمع العام العادي لنادي الرجاء الرياضي اكد بالملموس ان الخضر في الطريق الصحيح سواء من حيث الحكامة أو التدبير المالي و عودة النتائج الإيجابية كذلك.
و دون العودة للخوض في الأرقام التي سبق و نشرناها نتطرق لنقطة استرعت باهتمام خاص لدى منخرطي و جمهور النادي ألا و هي إنشاء الشركة الرياضية.
فقد كان التوجه العام يسير اتجاه شركة بمجلس رقابة و هيئة إدارة و هو الشكل العصري و الشفاف في عالم شركات الأسهم، إلا أن الجامعة اعترضت و فرضت نموذجا متجاوزا و هو المجلس الإداري.
السؤال المطروح الآن هو لماذا لا تحترم الجامعة مقتضيات قانون 09-30 الذي يتحدث عن شركة مملوكة في حدود 70% من طرف مستثمرين و 30% من طرف الجمعية و هو الشكل الذي من شأنه أن يضخ في الأندية عدة ملايير كفيلة بتطوير تسييرها و منشآتها.
يومية “ليزيكو” حملت البيانات المالية لمكتب دولي للتقييم و سألته عن القيمة السوقية لنادي الرجاء الرياضي، أخدا بالإعتبار أكاديمية الرجاء، فكان رده بعد الدراسة ان التقييم الأولي لن يقل عن 400 مليون درهم أي 40 مليار سنتيم.
و بالتالي سيكون على اي مستثمر يريد شراء 70% من النادي وفق قانون 09-30 ان يضخ في خزانة الرجاء على الأقل 28 مليار. و لكم ان تتخيلوا كيف سيغير هذا المبلغ من حياة النادي و مستقبله، و هو الأمر الذي يسري على باقي الأندية مع اختلاف القيمة السوقية لكل نادي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*