قراءة الصحف

قراءة في عناوين الصحف

قراءة في أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 2 فبراير 2017

ونبدأ جولتنا من يومية المساء التي كتبت “مغاربة يعيشون رعبا بسبب قنبلة في طائرة متجهة إلى الناظور”

وتقول تفاصيل هذا الخبر أن ركاب طائرة كانت قادمة من بلجيكا إلى مطار العروي بالناظور، عاشوا لحظات عصيبة بعدما عثرت الشرطة البلجيكية على ماشتبهت في أنه قنبلة في إحدى حقائب المسافرين. وقد رفعت السلطات الأمنية في مطار “أنتويرين” درجة التأهب إلى حالتها القصوى وأخلت المطار بصفة كاملة تحسبا لوقوع هجوم إرهابي . وتقول الجريدة وفقا لمصادرها أن الشرطة حققت لساعات مع كل ركاب الطائرة وأغلبهم مغاربة، للتوصل إلى صاحب الحقيبة التي وصفت أنها تحتوي على مواد مشبوهة، واعتمدت الشرطة على الكلاب المدربة لاكتشاف محتوى الحقيبة.

وفي عنوان آخر نقرأ في المساء دائما “مئات الآلاف من المنازل والبنايات المغلقة تستنفر أعوان ورجال السلطة”

حيث استنفر البلاغ الصادر عن وزارة الداخلية أعوان ورجال السلطة لتكثيف عمليات المراقبة للبيوت التي يتم كراؤها دون المرور عبر الإجراءات المنصوص عليها قانونا , من خلال إبرام عقد رسمي بين المكري والمكتري لدى لدى المصالح الجماعية التي تعمل من جانبها على توجيه نسخة من هذه العقود إلى المصالح المعنية.
وستهم عمليات المراقبة تقول اليومية البيوت الشاغرة أيضا والتي تصل حظيرتها إلى 800 ألف وحدة سكنية منها حوالي 164 ألف وحدة معدة للكراء, وهو مايشكل نسبة الثلث من الوحدات الشاغرة.

وتكتب الجريدة ذاتها “سيدة تلد في قاعة الإنتظار بمستعجلات ابن رشد”

فقد وضعت سيدة يوم الثلاثاء الماضي حملها في قاعة الإنتظار بمستعجلات ابن رشد، وأفاد مصدر طبي لليومية بأن السيدة الحامل جاءت إلى قسم المستعجلات بأمر من قسم الولادة الذي طلب منها إجراء فحص بالأشعة وهو ماتطلب من السيدة الحامل قطع المسافة الفاصلة بين قسم الولادة وقسم المستعجلات سيرا على الأقدام ، ليفاجئها المخاض في القسم المذكور دون أن يهرع أحد من العاملين بالمستشفى لمساعدتها توضح اليومية، ليتم نقلها بعد ذلك إلى قسم الولادة لكن الجنين فارق الحياة ساعات قليلة بعد ولادته.

ونطالع في جريدة الأحداث المغربية “خط جوي جديد يربط المغرب بإسرائيل”

وتقول اليومية أن الخط الجوي الجديد الذي سيربط إسرائيل بالمغرب سيشرع في العمل ابتداء من شهر ماي، بعد قطيعة دامت 13 سنة.
وستربط طائرات تابعة لشركة إيطالية بين مطار تل أبيب وبين مطاري الدار البيضاء ومراكش المنارة عبورا من مدن سيسيليا وكاتانيا. وذكرت صحف إسرائيلية أن وكالة الأسفار السياحية “فلايين كاربت” الإسرائيلية، وبعد أن توقفت عن ربط إسرائيل بالمغرب منذ 2004، ستعود إلى استئناف نشاطها السابق بمعدل رحلة كل أسبوع وستدوم الرحلات شهرين قابلة للتمديد، حيث سيتم ذلك عبر جزيرة صقلية نظرا لعدم وجود أي اتفاق طيران بين المغرب وبين إسرائيل، وستبلغ تكلفة الرحلة 600 دولار إلى 1199 دولار، مع الفطور أو العشاء، حسب درجة السفر.

ونختم جولتنا بخبر نطالعه في جريدة الأخبار “تقرير برلماني كشف تهاون وزارة الصحة في مراقبة بيع آلاف المواد الطبية الخطيرة”

حيث اكتشفت طبيبة تعمل بأحد أكبر مستشفيات العاصمة الرباط ترويج كمادات طبية مغشوشة تستعمل في توصيل الحرارة إلى أجزاء معينة من جسم الإنسان، وذلك بعد إصابتها بحروق خطيرة على مستوى رجلها، وذكرت هذه الطبيبة أن هذه المواد تباع داخل محلات مرخصة من طرف وزارة الصحةمتخصصة في بيع المواد شبه الطبية والصيدلية كما أكدت وجود إصابات أخرى بالحروق في صفوف مستعملي هذه الكمادات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى