مغرب

العماري يرد على بنكيران : حدد موقفك من مطالب الريف هل سياسية أم اجتماعية

قال الياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ردا على التصريحات التي أدلى بها أول أمس السبت بنكيران خلال اجتماع المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية والتي حمل فيها مسؤولية ما يجري من احتجاجات بالريف الى حزب”البام” ، قال  “يجب على بنكيران أن يحسم موقفه من مطالب ساكنة الريف هل هي سياسية أم اقتصادية واجتماعية” .

وأضاف  العماري في اتصال هاتفي مع “أوريزون تيفي” أنه  ” اذا ذهبنا بمنطق تحميل “البام”مسؤولية  ما يجري في الريف من احتجاجات ، فماذا يقول بنكيران عن ما يحدث بباقي المدن الأخرى ، في خريبكة والعيون الرباط يوميا “.

وأكد زعيم “الباميين”  “أن بنكيران اذا كان يتحدث عن الجماعات الترابية فهو رئيس الحكومة السابق ويعرف جيدا أكثر من أي شخص آخر ميزانيات الجماعات الترابية ، فميزانية الجماعة الترابية للحسيمة فيما يخص الاستثمار لا تصل الى درهمين لكل مواطن في الشهر”، متسائلا في نفس السياق “هل الجماعات الترابية تقوم ببناء المستشفيات والجامعات والطرق الوطنية “.

وشدد العماري على أن ” هذه التصريحات كان من الممكن أن يقولها شخص عادي ،  أما بنكيران هو رئيس الحكومة السابق ، و قاد البلاد لمدة خمسة سنوات ويعرف الميزانيات ويقدمها أمام النواب البرلمانيين ويدافع عنها، ويعرف جيدا أن الجماعات الترابية لا تتوفر على الموارد المادية والبشرية”.

جدير بالذكر الى أن بنكيران كان قد صرح في كلمته الافتتاحية خلال اجتماع المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية الذي انعقد أول أمس السبت بمدرسة المعادن بالرباط تحضيرا لعقد المؤتمر الوطني الثامن في دجنبر المقبل، قائلا ” يجب أن يفهم ان الذي وقع في الحسيمة، ليس بسبب المشاريع التي تأخرت ولا أي شيئا آخر، الذي وقع هو الشعور بأن كرامة ساكنة  الحسيمة امتهنت  لما انتصر لحزب واحد ، وباع الوهم و لم يصل الى شيئ “، وبالتالي كان للأمر تداعيات وهو ما نعيشه اليوم بالريف من احتحاجات “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى