مغرب

العثماني: المملكة بين أحسن 50 بلدا عالميا على مستوى جودة مناخ الأعمال

أبرز رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني،خلال ترؤسه، امس الأربعاء بالرباط، الاجتماع التاسع للجنة الوطنية لمناخ الأعمال، الذي تميز، على الخصوص، بعرض حصيلة عملها لسنة 2016 والمصادقة على برنامج عملها 2017-2018، الأهمية البالغة التي توليها الحكومة لتحسين مناخ الأعمال،

باعتباره رافعة أساسية للاستثمار وعاملا محفزا للمقاولة. وقال في كلمته الافتتاحية، إن هذا الهدف “لن يتأتى إلا من خلال انخراط جميع الشركاء في عمل جاد ودؤوب من أجل التواصل المستمر مع مختلف الفاعلين في المجال الاقتصادي للتعرف عن قرب على المعيقات والإشكاليات التي تواجه المقاولة المغربية والعمل على معالجتها”. وذكر أن البرنامج الحكومي قد حدد ضمن أهدافه تصنيف المملكة بين أحسن 50 بلدا عالميا على مستوى جودة مناخ الأعمال، حيث سيتم الانكباب من أجل ذلك على بلورة مجموعة من التدابير لفائدة المقاولة والقطاع الخاص، تهم أساسا تفعيل آليات الحوار المؤسساتي بين القطاعين العام والخاص، وتبسيط المساطر الادارية للمقاولة، ووضع إطار تنظيمي لتسهيل الإجراءات ورقمنتها، وتقوية الترسانة القانونية للأعمال، بما يتماشى مع فضلى الممارسات الدولية.

و يذكر ان المغرب تمكن من تحقيق نقلة نوعية من خلال تحسين تصنيفه في تقرير ممارسة الأعمال ب 61 رتبة خلال الست سنوات الماضية، ليرتقي للرتبة 68 من أصل 190 دولة سنة 2016 بعدما كان يصنف في الرتبة 129 قبل إنشاء اللجنة. ، كما ارتقى المغرب بفضل هذا الإنجاز للمركز الأول على صعيد شمال إفريقيا، والمرتبة الثالثة على المستوى الإفريقي والرابعة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى