مغرب

أوجار : المهدوي ليس متابعا بقانون الصحافة ولا نشتغل لإرضاء الجمعيات الحقوقية

قال محمد أوجار وزير العدل يوم أمس الثلاثاء معلقا على قضية اعتقال الصحافي حميد المهدوي والحكم عليه بثلاثة أشهر سجنا  نافذا ،  ” ان القضية  لا علاقة لها بالصحافة  ولم تتم في اي اطار يمس ممارسة مهنة الصحافة، بل تمت مابعته على افعال يجرمها القانون وتم توفير كل الضمانات للمعني لكي يدافع عن نفسه  وسيستأنف الحكم،  وقد تم توفير جميع الضمانات القانونية للمحاكمة العادلة”.

وأوضح أوجار الذي حل ضيفا على برنامج  ضيف الأولى  “عندما ندبر الرأي العام ونقود سياسات عمومية لا نقودها إرضاء لهذه الجهة أو تلك فهناك القانون الذي يجب تطبيقه على جميع المغاربة” وذلك خلال جوابه عن سؤال مقدم البرنامج محمد التيجيني الذي طرح وجهة نظر العديد من الجمعيات الحقوقية الوطنية والدولية التي أدانت قرار الحكم .

وأضاف أوجار ، “بأن العمل الصحفي لا يمنح أية حصانة إلا في ما يتعلق بحرية التعبير وبممارسة الصحافة،  أنا صحافي وقضيت سنوات طويلة في ممارسة الصحافة “.

وكانت المحكمة الابتدائية بالحسيمة أدانت في الساعات الـأولى من صباح يوم أمس الثلاثاء ، الصحافي حميد المهدوي مدير ورئيس تحرير موقع “بديل”، بالحبس النافذ ثلاثة أشهر، مع غرامة مالية قدرها 20 ألف درهم.

وحسب ما أعلنته هيئة تحرير الموقع  فقد برأت هيئة الحكم  المهدوي من جنحة المساهمة في تنظيم مظاهرة غير مرخص لها، فيما أدانته في باقي التهم وهي تحريض اشخاص على ارتكاب جنح بواسطة الخطب والصياح في مكان عمومي.

وأضاف المصدر ذاته أن أطوار المحاكمة دامت أزيد من 15 ساعة متواصلة .

يشار الى أن السلطات الأمنية بالحسيمة اعتقلت مساء يوم الخميس الماضي حميد المهدوي قبل انطلاق المسيرة بساعات قليلة ” للاشتباه في ارتكابه لأفعال مخالفة للقانون، تمثلت، بالأساس، في تحريض أشخاص على ارتكاب جنح بواسطة الخطب والصياح في الأماكن العمومية ودعوتهم للمشاركة في تظاهرة بعد منعها والمساهمة في تنظيم ذلك” وفق ما  ذكره بلاغ  للوكيل العام الملك لدى المحكمة الابتدائية بالحسيمة يوم الخميس الماضي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى