مغرب

وهبي يحرج نواب البيجيدي: لماذا تستبعدون الحكومة من الدولة؟!

استغرب عبد اللطيف وهبي القيادي في الأصالة والمعاصرة أثناء مناقشة القانون الجنائي بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب أمس الثلاثاء، ما سماه إصرار البعض تبرير فشل الحكومة بجعلها خارج الدولة.

وسأل عبد اللطيف وهبي نواب العادالة والتنمية: لماذا حين نتحدث عن الدولة نخرجون منها الحكومة؟، وذلك ردا منه على الانتقادات التي وجهها نواب من العدالة والتنمية لما سموه بمسؤولية الدولة في موضوع الخروقات التي تعرفها قضية حقوق الإنسان بالمغرب، متسائلا أيضا : “لماذا نتهرب من مساءلة الحكومة عن الخروقات الحقوقية ونرمي باللوم على ذلك الهولامي المسمى بالدولة؟”، مضيفا:”هذا علما أنكم تنسبون كل الاصلاحات للحكومة بما في ذلك الإشادة بكون المغرب بلد ديمقراطي وبلد مؤسسات”.

وأضاف البرلماني خلال تدخله “علينا كنواب للأمة أن نقول الحقيقة للشعب، وهي أن الحكومة مسؤولة عن الحريات وعن حقوق المواطنين، وأنها فشلت في هذا الأمر، فلا يجب أن تختبئ وراء مفهوم الدولة”، كما خاطب نواب العدالة والتنمية بالقول: “إذا كانت لكم الشجاعة .. فيجب أن تحددوا اليوم بدقه هذه الدولة عميقة كانت أم سطحية، حتى نجاسبها في البرلمان. عليكم أن تقرروا بوضوح من نحاسب داخل الدولة؟ ومن هو المسؤول داخل هذه الدولة الذي يجب محاسبته؟.

من جهة أخرى، قال وهبي خلال نفس اللقاء،””كبرلمانيين. يجب أن نعترف بأننا ارتكبنا خطأ فادحا حين جعلنا سلطة النيابة العامة خارج كل مراقبة ومحاسبة خاصة محاسبة البرلمان؟ فعلينا الاعتراف بأننا انهزمنا جميعا كبرلمانيين أمام الوزير الرميد وخنا الأمانة حين قبلنا باستقلالية النيابة العامة، لأن الرميد حين كان وزيرا للعدل لم يقنعنا بمبررات معقولة، فقط أنه التزم أمام لجنة الحوار حول إصلاح منظومة العدالة بذلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى