قراءة الصحف

قراءة في عناوين الصحف

قراءة في أبرز عناوين الصحف الصادرة السبت 14 يناير 2017

ونبدأ جولتنا اليوم من جريدة الاحداث المغربية التي كتبت عن فضيحة بالمركز الوطني لتحاقن الدم في ظل أزمة التبرع وعنونت “الدم يرمى في القمامة
وتقول الاحداث أن المركز الجهوي لتحاقن الدم بالرباط تخلص أول أمس الخميس من كميات هامة من أكياس الدم تقدر حسب مصادر مطلعة ب 200 كيس من الكريات الحمراء و200 كيس من صفائح دموية و 200 كيس بلازما , التي كان متبرعون قد تقدموا بها لإنقاذ مرضى في أمس الحاجة للدم. وعن سبب التخلص من هذه الكميات المهمة من الدم يقول مصدر مطلع اللجريدة أن السبب يعود إلى عدم العناية بهذه الأكياس ووضعها بشكل عشوائي مما عرضها للتلف.

ونقرأ في ذات الجريدة خبرا اخر بعنوان ابن كيران يخضع للأمر الواقع
فبعد بلاغ انتهى الكلام ثم اجتماع عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المعين بالأحزاب السياسية، انطلقت مرحلة جديدة للبحث عن الأغلبية خارج مقر رئاسة الحكومة . مرحلة قد تكون مخرجا للأطراف السياسية المعنية بمشاورات تشكيل الحكومة,في سياق يشي بأن بنكيران استسلم للأمر الواقع .
فبعد الشد والجذب اللذين عاشتهما قصة إخراج الحكومة بين نهاية الكلام والبحث عن حل للأزمة , تأتي دعوة الملك بضرورة تسريع المصادقة على مساطر القوانين المؤسسة للاتحاد الإفريقي وملحقاته , كضرورة مسطرية لتتويج معركة عودة المغرب لحضنه الافريقي نهاية الشهر الجاري.

وفي ذات السياق كتبت يومية الصباح الملك يجنب النواب متاهة المشاورات
وتقول الجريدة أن الملك أنقذ مجلس النواب من تداعيات بلوكاج مشاورات عبد الإله بنكيران الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة وذلك حتى لا تتضرر مصالح المغرب بحسابات الحقائب الوزارية ، خاصة في ما يتعلق بالمصادقة على اتفاقية تأسيس الاتحاد الإفريقي، الذي ينتظر أن يعلن عودة المغرب في قمته المنتظرة نهاية الشهر الجاري.
وأوضح رئيس مجلس النواب عبد الواحد الراضي في تصريح للجريدة أن انتخاب مجلس النواب سيتم بعض النظر عن مسار تشكيل الحكومة، لأن جدول أعمال اجتماعه لقادة الأحزاب المشاركة في البرلمان مساء أمس الجمعة ، تضمن نقطة واحدة تتعلق بمناقشة تدابير إطلاق إجراءات بداية عمل الغرفة.

ونواصل من جريدة آخر ساعة التي كتبت في الموضوع نفسه المالكي يسير نحو انتزاع رئاسة مجلس النواب

حيث يتجه مجلس النواب نحو انتخاب رئيس اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي، رئيسا جديدا لمجلس النواب بعد توافق أغلبية الأحزاب الممثلة في الغرفة الأولى من مرشح الاتحاد الاشتراكي. ولم تنفع تحركات رئيس الحكومة المكلف في إقناع فاعلين سياسيين بالحيلولة دون ترشح ممثل حزب الوردة لرئاسة الغرفة الأولى.
وتضيف اليومية سارع ابن كيران أول أمس الخميس إلى الاتصال لرئيس التجمع الوطني للأحرار لإقناعه بترشيح قيادي تجميع لرئاسة مجلس النواب وهو مارفضه أخنوش الذي أكد أن حزبه سينخرط في عملية التصويت بشكل علني حينما تنعقد الجلسة العامة المخصصة لتجديد مكتب مجلس النواب المقررة قريبا حالما تتفق الأحزاب الممثلة في البرلمان حول تاريخ انعقاد الجلسة.

ونختم هذه الجولة بخبر من جريدة الاتحاد الاشتراكي بعنوان العرس الإفريقي ينطلق اليوم بالغابون والمنتخب المغربي يواصل الاستعداد لمباراته الأولى أمام الكونغو الديمقراطية
تنطلق اليوم السبت فعاليات النسخة ال 31 من بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها الغابون من 14 يناير الحالي إلى فبراير المقبل.
النسخة الواحدة والثلاثون ترافقها مخاوف أمنية كبيرة بالنظر إلى التوترات السياسية التي يعرفها البلد المنظم بعد أن دعا عدد من النشطاء في البلاد إلى عمليات تخريب، احتجاجا على حكومة الرئيس علي بونغو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى