صحة

دراسة… امتلاك الحيوانات الأليفة أفضل من ممارسة الرياضة

توصلت دراسة حديثة الى أن امتلاك الحيوانات الأليفة من قبل الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 55 عاما، يجعلهم أكثر سعادة وأكثر نجاحا، مقارنة بممارسة التمارين الرياضية.

وأشار الخبراء إلى ان الجوانب المادية البسيطة كأخذ الحيوانات الأليفة في نزهة أو تنظيفها وتنظيف المقتنيات المتعلقة بها، يمكن له أن يعزز المواد الكيميائية “الجيدة” في الدماغ وبالتالي فهو يحسن الصحة بشكل ملحوظ.

وقد أجرى مركز “McCarthy & Stone surveyed”،  دراسته على حوالي 1000 مالك للكلاب والقطط في بريطانيا. الذين أكدوا أن ممارستهم للتمارين تضاعفت تقريبا مقارنة بممارستهم قبل امتلاك الحيوانات، أي حوالي 5 مرات في الأسبوع مقابل 3 مرات فقط سابقا.

وتشتمل ملكية الحيوانات الأليفة حسب العالمة النفسية والكاتبة كورين سويت على فوائد عديدة أبرزها  : تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية بفضل ممارسة المشي مع الكلاب، إضافة إلى أن العمل المنزلي الخفيف المرتبط بتغذية الحيوانات والتنظيف بعدها يعزز الصحة.

ورجحت الدراسة بأن يكون أصحاب الحيوانات الأليفة متزوجين ولديهم أطفال وأن يكونوا أيضا سعداء بوظائفهم.  في حين كشفت على أن  من لا يمتلكون حيوانات أليفة معرضون للتقاعد في وقت مبكر بنسبة 46% مقارنة بـ35% لدى أولئك الذين يمتلكون حيوانات أليفة.

وأضافت سويت على أن امتلاك حيوانات أليفة  يبعد الأشخاص عن الشعور بالوحدة، على اعتبار أن وجود علاقة وثيقة مع حيوان أليف يمكن أن يعزز المواد الكيميائية الحيوية مثل الأندورفين والأوكسيتوسين، ما يجعل المالكين يشعرون بمزيد من الراحة والهدوء والسعادة في المنزل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى