مغرب

الملك يترأس مجلسا وزاريا اليوم ..والعثماني يجمع وزراءه على عَجَل

ذكرت مصادر “أوريزون تيفي” بأن الملك محمد السادس  سيترأس اليوم الإثنين مجلسا وزاريا ، وذلك بعد عودته الى أرض الوطن قادما من فرنسا بعد فترة النقاهة التي قضاها بعد عملية  ناجحة أجراها على العين  اليسرى بعد اصابته بـ”الظفرة”  امتدت إلى القرنية .

ويستأنف الجالس على العرش، أنشطته بعد عطلة دامت الى  أسابيع عدة ، حيث قضى الملك بعد العملية الجراحية  عطلته الخاصة رفقة الأميرة لالة سلمى و الأمير مولاي الحسن كما أظهرت صور سابقة  انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك”.

ومن المتوقع أن يناقفش المجلس الوزاري  مشروع قانون المالية 2018 الذي تعكف حكومة العثماني على اعداده، بالاضافة  الى مجموعة من مشاريع  القوانين التنظيمية .

وعلى غير العادة، وبصفة استثنائية ، يعقد اليوم الاثنين المجلس الحكومي  برئاسة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة اجتماعا ، حيث ذكر بلاغ  لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع في بدايته عرضا لوزير الاقتصاد والمالية حول الإجراءات التحضيرية لإعداد مشروع قانون المالية للسنة المالية 2018.  

وسيتدارس المجلس، مشروعي مرسومين يتعلق الأول منهما بتتميم المرسوم الصادر في شأن وضعية الملحقين العسكريين ومساعديهم والعسكريين الآخرين المعينين للعمل لديهم، والثاني بتغيير المرسوم الصادر بتطبيق أحكام القانون المتعلق بقدماء العسكريين وقدماء المحاربين وبإحداث مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين.

يشار الى أن الملك محمد السادس كان قد أمر في آخر اجتماع للمجلس الوزاري بفتح تحقيق من طرف مفتشية وزارة المالية والداخلية حول المشاريع المتأخرة ، وعلى رأسها مشروع الحسيمة منارة المتوسط  .

ومنذ اعلان الخبر ، ورؤوس الوزراء والمنتخبون يتحسسون رؤوسهم مخافة ورود أساميهم في التحقيق الذي تقول مصادرنا أنه بات بين يدي الملك محمد السادس .

وكان الملك ألقى خطاب العرش قبل ثلاثة أشهر ، حيث وجه انتقادات لاذعة  للطبقة السياسية وللمسؤولين ، حيث قال “عندما تكون النتائج إيجابية، تتسابق الأحزاب والطبقة السياسية والمسؤولون، إلى الواجهة، للإستفادة سياسيا وإعلاميا، من المكاسب المحققة،أما عندما لا تسير الأمور كما ينبغي، يتم الإختباء وراء القصر الملكي، وإرجاع كل الأمور إليه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى