مغرب

عدد فقراء المغرب يُقارب 3ملايين أغلبهم في البادية

كشفت المندوبية السامية للتخطيط من خلال ندوة عقدتها مساء الأربعاء بالرباط أن معدل الفقر متعدد الأبعاد بالمغرب انخفض بنسبة 9.4 المائة خلال عشر سنوات.

وصرح المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي خلال الندوة أن عدد المغاربة الذين يعيشون تحت رحمة الفقر متعدد الأبعاد انتقل من 7.5 ملايين سنة 2004، إلى 2.8 ملايين سنة 2014.
واعتمد تقرير استعراض نتائج الفقر على مستوى دخل الاسرة،الا أن اليوم لا توجد إمكانية لمعرفة دخل الأسرة، لأن الأسر لا يمكنها التصريح بدخلها خلال الأبحاث الميدانية.

وأضاف الحليمي قائلا “إن النتائج تؤكد أن الفقر في المغرب قد انخفض، لكنه انخفاض تستفيد منه المدن، فيما الفقر ما زال كما كان عليه دائما في البادية، إذ أن البادية ماتزال تعد معقل الفقر بالمغرب.”

ويقول الحلمي بلغة الأرقام “إن عدد المواطنين الذين يعانون من الفقر متعدد الأبعاد في الوسط الحضري لا يتجاوز 400 ألف، في حين يصل عددهم في البوادي إلى 2.4 مليون شخص، حيث يرتفع معدل انتشار الفقر كما هو معلوم إلى 17.7 بالمائة بالعالم القروي.”

وختم الحليمي بأن هذه الأرقام تؤكد حقيقة أن الفقر يصعب تحمله في جميع الحالات وجميع الأوساط، “لكنه يبقى بالمغرب ظاهرة قروية بامتياز.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى