قراءة الصحف

قراءة في عناوين الصحف

قراءة في الصحف الصادرة الأربعاء 11 يناير 2017

ونبدأ جولتنا لهذا اليوم من جريدة الصباح التي اختارت كعنوان بارز في صفحتها الأولى “مخزون النفط والاغذية في خطر

حيث كشف جطو العديد عن الاختلالات التي تشوب بنيات التخزين الاحتياطي الاستراتيجي بالمغرب لعدد من المنتوجات الحيوية مثل المحروقات الحبوب والسكر والأدوية.
وأكد تقرير صادر عن المجلس الاعلى للحسابات أنه رغم تخفيض الاحتياطات الضرورية لتغطية الحاجيات من 75 يوما من الاستهلاك إلى 60 يوما فإن الاحتياطات التي وقف عليها مراقبو المجلس تظل دون المستوى المفروض قانونا. وأوضح التقرير أن احتياطات الغازوال الذي يمثل 41 في المائة من الاستهلاك الاجمالي للمحروقات , لايكفي لتغطية احتياجات 25 يوما فقط عوض 60 يوما من الاستهلاك.
وتظل وضعية مخزون الفيول الأكثر خطورة إذ لا يتجاوز معدل المخزون 5 أيام من الاستهلاك علما أن هذا المنتوج يمثل 30 في المائة من الاستهلاك الإجمالي للمواد الطاقية.
وتهم الاختلالات أيضا المخزون الاحتياطي الاستراتيجي للمواد الغذائية حيث أن بنيات تخزين الحبوب تعاني سوء توزيع بين المناطق إذ أن 60 في المائة من القدرات التخزينية تتمركز في ثلاث جهات وسطى وشمالية.

وننتقل الآن إلى جريدة المساء ونقرأ الدرك “يطيح بأكبر شبكة لتزوير الضريبة على السيارات

وتكتب اليومية أنه في عملية نوعية استهدفت أكبر شبكة لتزوير الضريبة على السيارات, تمكنت عناصر الدرك الملكي بتيط مليل من اعتقال متهمين متورطين مع موظفين في تزوير الضريبة على السيارات , كما حجزت العشرات من البطاقات الرمادية بسيارات كان ينوي أصحابها الحصول على ضريبة للسيارات مزورة بنصف ثمنها الحقيقي.
وانتقلت عناصر الدرك إلى أماكن مختلفة بالدار البيضاء بكل من أنفا وسيدي عثمان إذ نصبت كمينا لسماسرة متورطين مع موظفين يعملون على تزوير الضريبة على السيارات خصوصا التي تتجاوز قيمتها 5 الاف درهم .
وتبين تضيف المساء أن أغلب الموقوفين من ذوي السوابق العدلية في ميدان التزوير إضافة إلى اخرين مبحوث عنهم بموجب مذكرات بحث وطنية.

ونطالع في ذات اليومية خبرا عنوانه “حامل طردت مرتين من مستشفى الغساني بفاس تضع مولودها في الحديقة

فقد وضعت سيدة حامل مولودها الاثنين في حديقة المستشفى في مشهد مرعب ومؤثر جدا ووسط استنكار شديد من طرف الزوار المرافقين للمرضى اللذين كادوا ينظمون وقفة احتجاجية تنديدا بهذا الاهمال الخطير الذي تعرضت له السيدة.
وتبين أن المرأة الحامل قضت يومين في مصلحة الولادة بمستشفى الغساني بفاس وهي تتوسل الاطقم الطبية من أجل استقبالها للولادة.

ونبقى في ذات السياق ونقرأ في جريدة الاتحاد الاشتراكي “خصاص كبير في اللقاحات وأدوية الزكام والأمراض التعفنية بالصيدليات والمستشفيات

وتكتب اليومية في هذا الموضوع عن وجود خصاص في الأدوية التي توصف لعلاج حالات الزكام المختلفة التي ارتفع الطلب عليها، وتشير مصادر الجريدة إلى غياب مجموعة من الأدوية عن الصيدليات منذ حوالي شهر ولم تستأنف حضورها لحد الساعة مرجحة أن هذا الخصاص راجع للإقبال الكبير عليها وحذرت أيضا من الخصائص الكبير في اللقاحات ومن بينها على سبيل المثال تلك التي تخص التهاب الكبد الفيروسي والحصبة والمينانجيت.

وفي موضوع ثان نقرأ في اليومية نفسها “أسواق الألبسة المغربية تتوجه نحو زيرو برقع

وتقول الاتحاد الاشتراكي أنه لم يصدر عن وزارة الداخلية إلى حدود منتصف يوم أمس الثلاثاء أي بلاغ رسمي حول منع خياطة وتسويق وبيع البرقع الأفغاني غير أنه لوحظ اول امس رجال السلطة الترابية معززين برجال الأمن وممثلي العمالات يجوبون بعض المتاجر الكبرى وسط العاصمة الاقتصادية لاخبار التجار بقرار منع صناعة وتوزيع البرقع والنقاب دون تبرير الدوافع وراء اتخاذه.
وطلب أعوان وزارة الداخلية من أصحاب عدد من المحلات التجارية في الأسواق المغربية المتخصصين في تسويق اوبيع البرقع منذ الاثنين الماضي التخلص مما لديهم من قطع وامهلوهم 48 ساعة ليتمكن المغرب من تحقيق غايته زيرو برقع.

وننهي جولتنا من يومية الأخبار التي عنونت “هكذا باع شباط عقارا وسط مدينة وجدة ب 600 مليون فيما قيمته الحقيقية حوالي 4 ملايير

وتقول اليومية أن الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط منذ توليه منصبه قبل اربع سنوات، أقدم على بيع عقار وسط مدينة وجدة بحوالي 600 مليون سنتيم فقط، وهو عبارة عن أرض بها بنايات بالطابق الأرضي مساحتها 898 مترا مربعا، فيما قيمته الحقيقية حوالي 4 ملايير مستغلا الصلاحيات المخولة له في القانون الأساسي للحزب.
وسجل التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات وجود خروقات خطيرة شابت عملية تسجيل بعض العقارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى