صحة

في اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء..أرقام تكشف أن المغاربة ما يزالون “بُخلاء” حتى بعد الموت

يخلد العالم في 17 أكتوبر من كل سنة، اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء والأنسجة، وفي هذا الإطار كشفت الجمعية المغربية للتبرع بالأعضاء أن المستشفيات المغربية أجرت خلال خمس سنوات فقط 220 عملية زرع للكلي، بينما يقول المجلس الاستشاري لزراعة الأعاضء والأنسجة التابع لوزارة الصحة، أن عدد عمليات الزرع التي تم إجرائها هو فقط 70 عملية خلال ست سنوات الأخيرة.

فوقالت الجمعية في تقرير لها أن حوالي 9000 مواطن مغربي بين الحياة و الموت، يواجهون محنة حصص غسيل الكلي، في انتظار أي تبرع ينقذهم من موت محقق. 

وفي هذا السياق أطلقت الجمعية المغربية للتبرع بالأعضاء والأنسجة حملة ثانية بمقر المحكمة الابتدائية بالرباط للتصريح بالتبرع بالأعضاء، إضافة إلى حملات بمواقع التواصل الإجتماعي لتحسيس المواطنين بأهمية التبرع بالأعضاء خاصة بعد الوفاة.

من جهتها قالت آمال بورقية رئيسة الجمعية المغربية لمحاربة أمراض الكلي في تصريح لاوريزون تيفي إن “20 أف شخص في المغرب يعانون من حصص غسيل الكلي بالمستشفيات ومراكز التصفية”، موضحة أنه “باستثناء الشباب وصغار السن يمكن القول أن 12ألف شخص في حاجة ماسة إلى زراعة الكلي”.

ولكون اليوم مناسبة للتحسيس بمشاكل التبرع وزراعة الأعضاء بالمغرب، شددت بورقية على المشاكل التي يعيشها القطاع خاصة في ظل الخصاص الذي يعيشه المغرب، وذكرت أن عدد المسجلين في سجلات التبرع بالأعضاء بعد الممات جد ضعيف، إذ لا يتجاوز 1000 شخص، مند بداية قانون التبرع بالأعضاء و الأنسجة سنة 1999. وأرجعت هذا النقص  في عدد المتبرعين إلى نقص ثقافي وديني ونفسي وقانوني.

أسئلة شائعة بخصوص التبرع بالأعضاء في المغرب

 أريد أن أتبرع بأحد أعضائي بعد وفاتي، ماهي المسطرة التي يجب أن أتبعها؟

عند الرغبة في التبرع يجب:  

التسجيل في سجل الموافقة بالمحكمة الابتدائية، التابعة لمنطقة المتبرع،

إعلام العائلة بذلك (الزوج، الآباء، الأبناء..)، – الحصول على بطاقة المتبرِّع التي ليست لها فاعلية قانونية، بل تسهل على العائلة الحسم في اتخاذ القرار.

كيف أقنع عائلتي برغبتي في التبرع؟

التبرع بالأعضاء يرتبط أساسا بمبدأ الموت والحياة، ولإقناع العائلة، يمكن اختيار الفرصة المناسبة والعبارات البسيطة التي تسهل اتخاذ القرار.

لا أريد التبرع بأعضائي بعد وفاتي، كيف أعلن عن ذلك؟

التبرع بالأعضاء قرار شخصي. إذا كنت لا ترغب في التبرع بعد وفاتك، يكفي إخبار العائلة أو التسجيل في سجل الرفض عند رئيس المحكمة الابتدائية التابعة لمنطقتك. بعد وفاة أي شخص في ظروف تسمح له بالتبرع بأعضائه، يتأكد الأطباء بأنه غير مسجل في سجل الرفض.

هل يتم استدعاء عائلتي بعد وفاتي وقبل القيام بالعملية رغم تسجيلي في سجل الموافقة؟

بعد وفاة الشخص المُسجَّل في سجل الموافقة، يتم دائما استدعاء العائلة وإعلامها بقرار المتبرع قبل القيام بالعملية، فالقانون المغربي يؤكد على ضرورة موافقة العائلة.

ما هي الإجراءات التي يتم القيام بها في حالة عدم تحديد الشخص المتوفى لاختياره؟إ

ذا لم يحدد الشخص اختياره قبل وفاته، يتم استدعاء العائلة للإدلاء بشهادتها في قرار التبرع بعضوه أو أعضائه، أي أن العائلة هي التي تتخذ القرار.

هل من حق عائلتي أخذ قرار التبرع بأعضائي؟

رأي العائلة مهم في اتخاذ القرار، والإدلاء بشهادتها أمر مطلوب حسب القانون المغربي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى