مغرب

“لوموند”: المغرب يطمح للتصنيع بسرعة أكبر في صناعة الطيران

تجسيدا لرغبة المغرب في التصنيع بسرعة أكبر، هكذا عبرت صحيفة “لوموند” الفرنسية، في عددها الصادر اليوم السبت، عن نمو صناعة الطيران في المغرب، مشيرة إلى الاستثمارات الخارجية التي تدعم هذا القطاع.

كما أشارت الصحيفة إلى معهد مهن الطيران بالمغرب، الذي بات ثمرة شراكة بين القطاعين الخاص العام، ويعد حلقة رئيسية ضمن إستراتيجية المملكة في هذا الباب، مذكرة بأن المعهد كوّن سنة 2016 نحو 600 مستخدم وتقني أي ضعف السنة الفارطة.

وأكدت “لوموند” في مقال لها، إن أزيد من 120 مقاولة في القطاع تعمل اليوم بالمغرب ، مشيرة إلى أن هذا العدد يمكن أن يتضاعف بفضل استقرار بوينغ التي أعلنت في خريف 2016 رغبتها في إنشاء تجمع للمزودين.

وأضافت إلى أن رقم أعمال القطاع عرف نموا بنسبة 17 في المائة سنة 2016، ومن المتوقع أن يواصل منحاه التصاعدي خلال هذه السنة، مبرزة عددا من العناصر التي تفسر صعود هذا القطاع ومنها المزايا الجبائية، والتسهيلات الجمركية، وكلفة العمل التي تظل مشجعة في المغرب.

ونذكر أن صناعة الطيران في المغرب حققت مبيعات بـ2.5 مليار درهم خلال الشهور الثلاثة الأولى من 2017، مسجلة نموا في الصادرات بحوالي 15 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ويكمن هذا النمو تمركز هذا القطاع كقوة صناعية بالمغرب، مما أدى تزايد الطلب من قبل  الزبناء الرئيسيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى