قراءة الصحف

قراءة في عناوين الصحف

قراءة في أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الجمعة 30 دجنبر 2016

ونبدأ من يومية الأخبار التي عنونت وفي صفحتها الأولى “الملك يظهر بلوك شبابي ويفاجئ رواد مطعم بمراكش”، في إشارة ملكية قوية إلى أن المملكة آمنة والمدينة الحمراء وجهة سياحية عالمية.

فقد زار الملك محمد السادس أول أمس الأربعاء عددا من المواقع التاريخية التي خضعت للترميم، في إطار مشروع التأهيل الحضري لحي الملاح بمدينة مراكش. وتناقلت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي صورا لمواطنين من مراكش رفقة الملك ظهر فيها متجردا من البروتوكول الرسمي، وتفاجأ رواد مطعم بحي جليز بدخول الملك للمطعم في غياب أي مظاهر للبروتوكول المرافق له.

ونطالع في ذات الجريدة عنوانا آخر “حزب الإستقلال يعتذر لموريتانيا واحجيرة ينقلب على شباط”.
فبعد موجة الانتقادات التي طالت حزب الإستقلال على خلفية تصريحات شباط ، اعتذر الحزب لدولة موريتانيا في افتتاحية للجريدة الناطقة باسمه قال فيها إن” الأمين العام وقيادات حزب الإستقلال لا تتردد في الاعتذار لموريتانيا رئيسا وحكومة وشعبا”. أما توفيق احجيرة رئيس المجلس الوطني للحزب وردا على ما أحدثته تصريحات شباط قال أن “تصريح شباط بشأن موريتانيا كان شخصيا وأن توقيت التصريح ومضمونه لم تتم مناقشتهما والموافقة عليهما في أي مؤسسة تابعة “.للحزب

ونتابع جولتنا من يومية المساء التي كتبت” الاتحاد الإفريقي يبلغ “البوليساريو تزايد الداعين إلى إعادة النظر في عضويتها

حيث كشفت مصادر من الاتحاد الافريقي أن زوما رئيسة المفوضية الإفريقية، أبلغت جبهة البوليساريو أنها ستواجه تحديات جديدة داخل أروقة الاتحاد بعد تزايد عدد الدول المؤيدة لعودة المغرب. في الوقت الذي من المنتظر أن ينظر القضاء الاوروبي في اتفاقية الصيد البحري مطلع العام 2017 ، بعد أيام من إبطال الحكم الابتدائي الخاص باتفاقية الزراعة. وقد أوفدت قيادة الاتحاد الاوروبي مستشارا قانونيا لإخبار قيادة البوليساريو بأن مقعدها بات مهددا بعد أن طالب أغلب الأعضاء بضرورة إعادة النظر في عضويتها داخل الاتحاد أو تخفيض تمثيليتها إلى ما دون العضوية.

وفي عنوان آخر للمساء نقرأ” خلال 8 سنوات … حوالي 110 مليارات درهم قيمة صفقات التسلح التي أبرمها المغرب “. فقد أوضح تقرير للكونغريس أن أمريكا هي المزود الرئيسي للمغرب بالسلاح، مشيرة إلى أنه ارتفعت وتيرة تسلحه خلال الفترة الممتدة من 2008 إلى غاية 2015 حيث أبرم المغرب صفقات نقل الاسلحة بقيمة 6.200 مليار دولار امريكي ، هذا فيما أبرم مع الصين صفقات تسلح بقيمة 500 مليون دولار، ومليار دولار أبرمها مع فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا مقابل 900 مليون دولار أبرمها مع باقي الدول الأوروبية .

ونختم جولتنا بخبر نقرأة في يومية الاتحاد الاشتراكي التي عنونت 2016 … السنة الأكثر سخونة في تاريخ الأرض .
علينا انتظار شهر يناير المقبل لمعرفة معدل الحرارة النهائي في العالم لسنة 2016 ، لكن بالنسبة لعدد كبير من العلماء ليس هناك أدنى شك بأن هذه السنة التي نودعها ستحطم كل الأرقام القياسية. وقال عالم المناخ غافين شميث ربما لاتدركون الأمر اليوم لكن 2016 ستكون السنة الأكثر سخونة برقم قياسي +1.2 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى