قراءة الصحف

قراءة في عناوين الصحف

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 24 دجنبر 2016

ونبدأ من جريدة المساء التي تناولت عددا من المواضيع في عددها لنهاية هذا الاسبوع ونجدها قد عنونت في أولى صفحاتها
مستودعات قنينات الغاز ومحطات البنزين تحت المراقبة خوفا من” الإرهاب” في خطوة غير مسبوقة يفسرها توالي الأحداث الإرهابية في عدد من دول العالم، أعلنت مصالح وزارة الداخلية عن رفع درجة اليقظة والحذر حيث أخبر وزير الداخلية رجاله بضرورة مراسلة أصحاب مستودعات قنينات الغاز السائل قصد اتخاذ جميع التدابير الأمنية الاستباقية لإفشال أي مخطط تخريبي قد تكون هدفا له من طرف الخلايا النائمة للجماعات الإرهابية.
ونطالع في ذات الجريدة خبرا آخر عنوانه” 92 في المائة من الدواجن التي تباع في الأسواق غير خاضعة للمراقبة” هذا ما كشفته دراسة حديثة تضمنت معطيات صادمة بشأن ظروف ذبح وتوزيع وبيع الدجاج. الارقام تقول أن ما يقارب 15 ألف وحدة لذبح الدواجن بالمغرب غير مراقبة وتشتغل بشكل عشوائي، هذا فيما تمر 92 في المائة من كميات الدواجن المعروضة للبيع عبر القطاع العشوائي غير المرخص له.

وننتقل لنتصفح يومية الأخبار التي كتبت في الصفحة الأولى “تقارير استخباراتية مغربية نبهت لحادث برلين قبل أشهر من وقوعه” ووفق تقارير أوروبية، أبلغت المخابرات المغربية نظيرتها الألمانية بتطرف التونسي أنيس عامري وبأنه يخطط لعملية إرهابية ونبهتها إلى خطورة عامري بكونه حاملا لفكر داعش خصوصا أنه حاول الإلتحاق بمناطق الصراع في سوريا. ونقرأ دائما في نفس اليومية عنوانا آخر “بن كيران يرفض تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة” وحسب مصادر مطلعة تورد الاخبار، رفضت الحكومة تنفيذ توصيات الهيئة، وتهم العديد من المعتقلين السياسين السابقين اللذين خاضوا عدة أشكال احتجاجية أمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان. ويتعلق الأمر بتسوية وضعيتهم الادارية والمالية، فضلا عن صرف تعويضات مالية لازالت محتجزة عند رئيس الحكومة وتتعلق بتسوية وضعية أزيد من 200 حالة. وكان بن كيران توضح ذات المصادر قد وقع مرسوما يهم تخصيص مبالغ مالية لتسوية وضعية 250 معتقلا سابقا يتوفرون على توصيات من هيئة الإنصاف والمصالحة.

ونختم هذه الجولة من يومية الاتحاد الاشتراكي بخبر عنوانه “الجزائر تدق طبول الحرب مع المغرب على المعابر واستعمال موريتانيا ورقة ضغط”و كتبت الجريدة أن الجزائر تستمر في استفزاز المغرب عبر البحث عن أوراق لاستعمالها في الضغط على المغرب في المفاوضات حول الصحراء. حيث أعلنت الجزائر في قرار غير مسبوق في تاريخها عزمها فتح معبر حدودي بري مع موريتانيا لتسهيل الحركة التجارية وتنقل الأشخاص، و يأتي هذا تضيف الجريدة في ظل التوتر الذي تخلقه موريتانيا عبر منطقة الكركارات جنوب مدينة الداخلة حيث الحدود المغربية الموريتانية. وكشفت مصادر إعلامية أن المغرب استعد عسكريا لكل الاحتمالات بدعمه لخطوط دفاعه بالمنطقة بمعدات وجنود تحسبا لكل اعتداء أو استفزاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى