اقتصاد

100 مليون درهم مساهمة مجلس جهة طنجة تطوان لتهئية مشروع “طنجة تيك”

صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة برئاسة  إلياس العماري، بالإجمـــــــــــاع، على كل النقاط المدرجـــة في جدول أعمال الدورة الاستثنائية للمجلس، المنعقدة صباح يوم الجمعة 22 دجنبر 2017 بطنجة.

وحسب ما أعلنه بلاغ لرئاسة مجلس الجهة  والذي توصلت  أوريزون تيفي بنسخة  منه، فان المجلس قرر المساهمة في شركة تهيئة طنجة تيك ب 100 مليون درهم وذلك اعتبارا  للأهمية البالغة التي يكتسيها مشروع مدينة محمد السادس طنجة- تيك على الصعيدين الاستثماري والتنموي،وهو المشروع  الذي حضر  حفل توقيعه الملك محمد السادس في ماي 2016 ببكين، وبالتالي تعتبر مساهمة مجلس الجهة بهذا المبلغ من  أولى النقاط التي تم تدارسها والمصادقة عليها.

وأضاف المصدر نفسه أنه فيما يخص البيئة والمناطق الخضراء، صادق مجلس الجهة على اتفاقية شراكة من أجل إعادة استعمال المياه العادمة لسقي الكولف والمناطق الخضراء بمدن طنجة، تطوان مرتيل والمضيق، الفنيدق والحسيمة (في أفق تعميمها على باقي أقاليم وعمالات الجهة)، بهدف تخفيف عبئ تكلفة المياه على المواطنين، وحماية المياه المخزنة في الآبار الجوفية من خطر الاستنزاف.

بخصوص البنية التحتية، وبهدف الرفع من مستوى الجولان والسير وفك العزلة وتحسين جودة الشبكة الطرقية، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين المجلس ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء لإنجاز الدراسات التقنية المتعلقة بتثنية الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين شفشاون والحسيمة، ويشمل الشق المتعلق بشفشاون 96 كلمتر و119 كلمتر على مستوى الحسيمة، وهي الطريق التي إنتظر أجيال من أبناء المنطقة الاهتمام بها، بالإضافة للدراسات المتعلقة بالطريق الرابطة بين شفشاون ووزان، يقول المصدر نفسه .

وفي سياق ذي صلة،تمت المصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة بين المجلس ووزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة في مجال إعداد وتطوير البنية التحتية.

كما صادق المجلس يزيد البلاغ  على النقطة المتعلقة بتحويل بعض فصول ميزانية التجهيز لسنة 2017 لفائدة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، وذلك تحت غرض تفعيل دور الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، وتمكينها من الوسائل المالية واللوجيستيكية الضرورية المنصوص عليها في القانون التنظيمي للجهات، 

الى ذلك صادق المجتمعون على مشروع اتفاقية شراكة مع عمالة إقليم شفشاون ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة، والمجلس الإقليمي لشفشاون، وجماعة بني بوزرة للمساهمة في إحداث سوق يومي بمركز بني بوزرة.

فيما يخص التعليم العالي والبحث العلمي جرت المصادقة على تعديل اتفاقية للتعاون في مجال التعليم والبحث العلمي بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووزارة التعليم العالي وتكوين الأطر وجامعة عبد المالك السعدي من أجل إحداث مؤسسة جامعية بالقصر الكبير، في أفق تعميم الوحدات الجامعية على جميع أقاليم الجهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى