مجتمع

روبورطاج بالصور.. أزيد من 9.000 نسمة تعاني من العزلة بسبب الثلوج بنواحي ورزازات

 أعرب سكان دوار اشباكن امي نولاون, بعمالة ورزازات, عن استياءهم بسبب عزلتهم عن العالم الخارجي جراء تساقط الثلوج، متخوفين من أن يستمر الوضع على حاله وأن تزيد معاناتهم .

و أشار محمد الهموري, أحد سكان المنطقة في تصريحه ‘لأوريزون تيفي’ الى أن أزيد من 9.000 نسمة تعاني من قلة المواد الغذائية ونفوق الأغنام مضيفا أن أبناءهم لا يذهبون الى المدرسة بسبب العزلة .

كما أضاف ذات المتحدث أن السكان في عزلة بسبب غياب مسالك طرقية تسهل تنقلهم، خاصة المرضى والنساء الحوامل اللواتي يتجرعن معاناة أكثر بسبب غياب مراكز صحية قريبة من الدوار .

ويشار إلى أن دواوير “أمزري”، “إشباكن”، “تاسكايولت” و”تساوت” و”تاكزيرت” والتي توجد على الحدود بين إقليمي أزيلال وورزازات، تعاني عزلة تامة خلال تساقط الثلوج .

و تطالب الساكنة بضرورة تقوية البنية الطرقية للجماعة وتعبيد مجموعة من الطرق الثانوية التي تربط الدواوير بمركز الجماعة، و لفت الهموري إلى أن هذه المعاناة تتكرر كل فصل شتاء مما يفرض عليهم الاقامة الجبرية في منازلهم لأيام وأسابيع ويحرم أبناءهم من الدراسة ومن أبسط سبل العيش، على حد تعبيره .

ويقوم السكان بعملية ازاحة الثلوج لوحدهم بدون تدخل أي جهة لمساعدتهم،واعتبر المصدر ذاته أنهم لا يستفيدون من القوافل الطبية أو حملات التضامن برغم من الفقر الذي يتخبطون فيه ، مناشدا الجهات المسؤولة بضرورة التدخل لفك عزلتهم . 

و قال محمد باعدي, رئيس جماعة امي نولاون في تصريحه ل’أوريزون تيفي’ ان السلطات تتدخل لمساعدة سكان الدواوير المعزولة، مشددا على أنهم في طريقهم الى دوار اشباكن لفك العزلة عنه ومساعدة السكان .

يشار الى أن وزارة التجهيز والنقل أكدت أن الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين ورزازات ومراكش، عبر تيزي نتيشكا، مقطوعة في وجه حركة المرور، منذ الساعة السابعة من مساء أمس الأحد، بسبب التساقطات الثلجية التي تعرفها المنطقة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى