الاولىمغرب

ارتفاع صاروخي في أسعار رحلات القطار ولا تغيير في الثمن ولو كان الحجز مسبقاً

انطلق منذ صباح اليوم الإثنين العمل بنظام الرحلات الجدد للمكتب الوطني للسكك الحديدية، حيث ثم اعتماد نظام الحجز المسبق للتذاكر كما هو معمول به في الخطوط الجوية.

وتفاجئ عدد من المسافرين اليوم بارتفاع صاروخي لأسعار رحلات بين مراكش والرباط مثلاً حيث، يصل ثمن التذكرة اليوم إلى 138 درهم، عوض 127 درهم كما كان معمول به في السابق، وهناك أيضاً سعر 166 درهم خاص بالمرونة.

هذه الأسعار والتي ستتغير حسب أوقات الذروة، وهي العطل ونهاية الأسبوع والأعياد، وكذا المواقيت المرتبطة بعمل الإدارات والشركات، كما تتغير أسعار الرحلات في إطار برنامج “أطلس” كلما كان حجز التذكرة مبكراً يكون الثمن منخفضاً.

وحسب مسؤولي المكتب فإن النظام الجديد والمعمول به في الرحلات الجوية، تم اعتماده من أجل تمكين أي حامل تذكرة من مقعد وتفادي الإزدحام والاكتظاظ، غير أن نظام الحجز المسبق لن يمكن من أي تخفيض علي ثمن التذكرة، حيث يتبين أنه على الرغم من حجز تذكرة سفر من الرباط إلى مراكش يوم الجمعة المقبل، أي أن الحجز تم قبل أسبوع، فإن ثمن التذكرة وصل إلى 138 درهم، يعني أنه لا تغيير بين سعر اليوم الإثنين وسعر يوم الجمعة المقبل وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول تصريحات مسؤولي المكتب.

وللمقارنة، نقدم لكم أسعار تذكرة من الرباط إلى مراكش يوم غد الثلاثاء 27 نونبر.

وكما يتضح فإن أسعار تذكرة سفر بين الرباط ومراكش بعد أسبوع من يوم غد، يعني يوم الثلاثاء 4 دجنبر، يبلغ 165 درهم، ستكون الرحلة بين الرباط أكدال والدار البيضاء المسافرين على متن قطار “البراق” ثم يتوجب على المسافر تغيير القطار للوصول إلى مراكش، يعني 28 درهم إضافية إذا أراد المسافر أن يذهب من الرباط إلى البيضاء على متن البراق عوض القطار العادي الذي أطلق عليه إسم أطلس.

 

باختصار، يبدو أنه على الرغم من اعتماد نظام  الحجز المسبق بأسبوع إلا أنه لم يحدث أي تغيير على مستوى أثمنة التذاكر، ليس فقط في رحلات المحور الرباط مراكش، وإنما مراكش الدار البيضاء، الدار البيضاء المسافرين فاس، والمحور مراكش فاس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى