مجتمع

إبرام سلسلة اتفاقيات من أجل تحسين جودة الخدمة في الصحة و النقل

تم إبرام اتفاقيات شراكة, اليوم الجمعة, بين وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية و وزارة الصحة في مجالي تحسين استقبال المرتفقين بالمرافق العمومية وتطوير الخدمات الادارية. و قد وقع الاتفاقيات المذكورة محمد بنعبد القادر، وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، و عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزير الصحة بالنيابة.

الاتفاقيات, تهم تحسين الاستقبال بمصلحة العمل الطبي الاجتماعي بالمستشفيات، والذي سيساهم في تحسين الخدمات الاجتماعية الاستشفائية المقدمة للمواطنين. أما المشروع الثاني، فيتجلى في تطوير نظام معلوماتي لتدبير الأدوية والمنتجات الصحية عبر تحسين ولوج مختلف الفاعلين إلى المعلومات ذات صلة بالأدوية والمنتجات الصحية على الصعيد المركزي والجهوي. فيما يتعلق بالمشروعين الثالث والرابع، التابعين لقطاعي الصحة والنقل، فيستهدفان تحسين بنية الاستقبال بالموقع النموذجي بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بمدينة الجديدة، وتأهيل فضاء الاستقبال بمركز تسجيل السيارات بمدينة الرباط، وسيتم ذلك من خلال تدبير عمليات الإرشاد والتوجيه والانتظار والخدمات والشكايات، فضلا عن الفضاء الخارجي الخاص بأماكن ركن السيارات والدراجات، مع تحديد أماكن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

و تندرج هذه الاتفاقيات في إطار برنامج إصلاح الإدارة للفترة 2017-2021، الذي يستهدف تأهيل الإدارة والمرفق العام، بما يستجيب لانتظارات وتطلعات المواطنين والمقاولات. وتتمثل هذه المشاريع. كما تأتي في سياق عمل الوزارة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قصد تفعيل برنامج تحسين استقبال المرتفقين بالمرافق العمومية، واستثمار مختلف الآليات والدعامات الكفيلة بترجمة الإصلاحات المنشودة بشكل فعلي على مستوى القطاعات الوزارية. وتتمثل أحد هذه الآليات في صندوق تحديث الإدارة العمومية (FOMAP) الذي أحدث سنة 2005، و الذي يهدف إلى تمويل البرامج الإصلاحية ذات الصلة بتدبير الموارد البشرية وتنظيم الهياكل الإدارية، وتبسيط المساطر الإدارية، ودعم الإدارة الإلكترونية و توطيد قيم النزاهة والشفافية والحكامة الجيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى