الاولىفن و ثقافة

اليوم ..انطلاق فعاليات مهرجان مراكش الدولي للفيلم

سيكون عشاق الفن السابع، مع موعد هام، يتمثل في الدورة السابعة عشر لفعاليات المهرجان الدولي للفيلم، بمراكش، والتي ستنطلق اليوم الجمعة إلى غاية الثامن من دجنبر المقبل.

نجوم عالميين وعرب يحلون بمراكش، للمشاركة في واحدة من أبرز التظاهرات السينمائية العالمية، لجنة تحكيم هذه السنة يترأسها المخرج الأمريكي جيمس غراي، ويعد أبرز حدث لهذه السنة، هو تكريم الممثل والمخرج المغربي الجيلالي فرحاتي، حيث دأب المهرجان منذ نشأته على تكريم فنانين مغاربة أعطوا الشيء الكثير للسينما.

وإلى جانب فرحاتي، سيكون روبير دينيرو و الممثلة الأمريكية روبين رايت التي تقمصت شخصية السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية في مسلسل “هاوس أوف كاردس” من أبرز مكرمي نسخة 2018 من المهرجان.

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، سيعرف عرض 27 فيلما من بينهم 12 فيلم مغربي، فضلا عن ثلاث أفلام عروض أولى يلتقي معها المشاهد والعاشق للسينما لأول مرة بالمدينة الحمراء، ويعد المهرجان كذلك فرصة للنقاش من خلال 26 جلسة للنقاش يشارك فيها مهنيي السينما والفن.

هذا وسيكون جمهور المهرجان وساكنة مراكش على موعد مع جميع أنشطته، بأربعة مواقع وهي قصر المؤتمرات، سينما الكوليزي، ساحة جامع لفنا ومتحف ييف إيف سان لوران.

ومن بين مستجدات الدورة السابعة عشر لمهرجان الفيلم، “محادثة مع…” وهي لقاءات مع أبرز نجوم السينما من بينهم مارتن سكورسيزي و روبير دي نيرو و غيريمو ديال تورو، وكذا ورشات أطلس  عبارة عن تبادل التجارب بين 150 مهنيا من المغرب والخارج، وخمس عروض خاصة بالجمهور الناشئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى