اقتصاد

المغرب يبحث الميثاق الجديد لإعادة تفعيل الاستثمار بالمغرب

 

 

 

انعقدت يوم أمس بالدار البيضاء النسخة الأولى من ندوات الغرفة البريطانية برسم سنة 2018 حول موضوع “الميثاق الجديد للاستثمار و مدى مساهمته و تأثيره في إعادة تفعيل الاستثمار بالمغرب”

بحضور وزير التجارة و الاقتصاد مولاي حفيظ العلمي إضافة إلى رجال أعمال بريطانيين. الوزير أكد   أن هذا المخطط المبتكر، الذي يندرج في اطار القانون 16-60 ،و يعوض ميثاق الاستثمار السابق ،الذي اعتمد في سنة 1995، يحتوي على استراتيجيات قطاعية وجهوية ،و يتضمن رؤية واضحة في مجال خلق فرص الشغل ، وتحسين الخدمات العمومية والخاصة للمواطن ،مع الانفتاح على التكنولوجيات الجديدة “.

كما شدد أيضا على أن المواطن المغربي يوجد في صلب اهتمامات ميثاق الاستثمار الجديد الذي يتضمن محاور متجانسة تصب في اتجاه خلق فرص العمل لصالح المواطن بما في ذلك الضمانات الممنوحة للمستثمرين والاستفادة من الفرص التي يتيحها الإقلاع الاقتصادي، والدعم المباشر للاستثمار و الإجراءات الضريبية والجمركية، وتعزيز التكوين المهني.

وفي حديثه لرجال الاعمال البريطانيين العاملين في المغرب، أشار الوزير إلى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمكن أن يوفر فرصا كبيرة لتعزيز العلاقات الاقتصادية المغربية البريطانية، مبرزا أن المغرب يقدم للمستثمرين الأجانب أرضية مهمة للاستثمار ،من مميزاتها الاستقرار والأمن والموقع الجغرافي المتميز.

من جهته ، أكد البريطاني المعتمد في الرباط السيد توماس رايلي على رغبة بلاده في رفع مستوى التبادل التجاري وتدفق الاستثمار المباشر نحو المغرب، مؤكدا على أهمية مواصلة الجهود لتطوير شراكة رابح – رابح للمملكتين معا، وأضاف أن المغرب و بريطانيا مدعوان إلى تعزيز تعاونهما في قطاعات الزراعة والطاقة والثقافة والرياضة، مشيرا إلى أن الطلب على المواد الفلاحية المغربية في المملكة المتحدة في تزايد مستمر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى