مجتمع

السلامة الغذائية.. المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يحذر للمستهلك المغربي

 

«خذوا حذركم من الأغذية التي تتناولونها و تأكدوا من تواجد جميع المعلومات الضرورية التي تأمن سلامتكم على عبواتها». هذه نصيحة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية للمستهلك المغربي, في آخر بلاغ له, مشيرا أن هذه المعلومات تتعلق بعنوان المصنع, إسم المستورد, رقم ترخيص المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إضافة إلى تاريخ انتهاء الصلاحية. 

ففي هذا الصدد, يؤكد المكتب أن دوريات التفتيش التي تقوم بها الفرق المختصة خلال سنة 2017 قد بلغت عدد 74.800 زيارة تفتيش نتج عنها حجز و تدمير 4.730 طنا من المنتوجات التي لا تحترم الشروط الضرورية لتسويقها. 

و قد تم إحالة 2.566 ملف للعدالة كي يتم البث فيها, وفقا لمعطيات المكتب. 

حسب نفس المصدر, 2.130 طنا من المنتوجات الغذائية المستوردة قد تم رفض دخولها إلى السوق الوطنية لعدم استجابتها للمتطلبات القانونية, و 48.314 شهادة مطابقة لمنتوجات مستوردة أخرى.

و يشير المكتب أيضا أنه  أعطى تصريحاته ل748 مؤسسة جديدة خلال عام 2017، ليصل العدد الإجمالي إلى 5.669 منشأة منذ إطلاق عملية الاعتماد لجميع المؤسسات التي تقوم بتجهيز وتخزين وتخزين وتسويق المنتجات الغذائية وفقا لأحكام اتفاقية الخدمات الخاصة، مشيرا إلى أن هذا البرنامج سيستمر في عام 2018 ليشمل جميع  المؤسسات التي يقدر عددها بنحو 7500 وحدة.

 

 
   

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى