مغرب

ليديك تنفي تلوث مياه سد سيدي محمد بن عبد الله

نفت  شركة  ليديك المفوض لها  تدبير الماء  والكهرباء  في  بيان  لها  اليوم  ما أثير  مؤخرا  من شكوك حول جودة الماء الشروب الموزع في الدار البيضاء و المحمدية والتي  انتشرت  على  تطبيق  “الواتساب “.

وأضاف  البيان الذي توصلت  “أوريزون تيفي” بنسخة منه بأنه “منذ ظهور هذه المعلومات، اتصلت ليدك عبر مراسلة بالمنتج الوطني للماء المكتب الوطني للماء الصالح للشرب و الكهرباء، و عززت مراقبتها لجودة الماء الوارد من سد سيدي محمد بن عبد الله، و على الفور أكد المكتب الوطني للماء الصالح للشرب و الكهرباء أن نتائج التحقيقات و الأبحاث التي أنجزت أكدت  غياب للتلوث على مستوى المياه الخام بسد سيدي محمد بن عبد الله،  و أيضا عدم ملاحظة أي تدهور خاص للمياه الخام بالسد و أن إنتاج الماء الشروب يتم بشكل عادي من خالل المعالجة التي تنجز في مركب أبي رقراق”،  يقول المكتب الوطني للماء الصالح للشرب و الكهرباء.

وأوضح  المصدر نفسه بأن ” الماء المنتج في هذا المستوى و الذي يزود مدينة المحمدية و كذا جزء من الدار البيضاء، هو ماء مطابق لمتطلبات المعيار المغربي المعمول به، كما تشهد بذلك نتائج التحليالت المنجزة من طرف مختبر ليدك البيلما “.

كما  أن ” المختبر الحاصل على إشهاد المصلحة المغربية لالعتماد SEMAC وفقا لمعيار 17025 CEI/ISO NM ،أكد أن جودة الماء الموزع لم تتعرض ألي تدهور أيا كان ، كما أن الخصائص الفيزيوكيميائية، و الحسية و الميكروبيولوجية، هي مطابقة للمعيار المغربي 1.7.03 NM “.

الى ذلك أكد البيان بأن ” ليدك تحرص باستمرار على جودة الماء الموزع في الدار البيضاء و المحمدية، انطالقا من وصوله للخزانات و في شبكة التوزيع و إلى غاية توصيله للسكان، كما  يتم يوميا تحليل العينات من خالل 167 نقطة أخذ عينات موزعة في مجموع المجال الترابي للتدبير المفوض”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى