مجتمع

أرباب مؤسسات تعليم السياقة يحتجون وبوليف يرد بالتفاصيل

قرر أرباب مؤسسات تعليم السياقة وقانون السير بالمغرب خوض اعتصام مفتوح أمام كتابة الدولة المكلفة بالنقل ابتداء من يوم غد الخميس.

و حسب بلاغ للجامعة الوطنية لأرباب سيارات تعليم السياق وقانون السير بالمغرب،  فإن هذا الاعتصام يأتي “نظرا للظروف التييعيشها القطاع والتعديلات التي قام بها كاتب الدولة المكلف بالنقل والتي لم تكنمنصفة لمهنيي تعليم السيارات بصفة خاصة، ولا للمواطنين بصفة عامة”.

لفهم حيثيات الملف، تواصل أوريزون تيفي بكاتب الدولة المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف. فأكد المسؤول الوزاري أن الإضراب المعلن عنه ما هو إلا عملية “استعراضية” من طرف أرباب مؤسسات مدينة شيشاوة، مؤكدا أن الامر لا يتعلق بكل أرباب المؤسسات. بل “هناك مغالطات”، حسب بوليف, الذي يشدد على أن القانون سيطبق على الجميع دون استثناء.

و أضاف بوليف أن الوزارة تقوم بعملية إصلاح شامل للقطاع، وفق ما جاء في إطار عقد برنامج وقعت عليه الأطراف المعنية، موضحا أن من بين الإجراءات المتخذة من طرف الوزارة، سَنُّ مسافة  350 متر تفصل بين المؤسسات بدل 100متر. كما أضاف ذات المصدر أن لجنة التدقيق التابعة للوزارة توصلت في إطار جولات قامت بها على مستوى 60مدينة، إلى أن خمسون بالمئة من المؤسسات لا زالت لم تستكمل ملفاتها القانونية.

كما أن الوزارة قامت بدراسة ميدانية تتعلق بالتعرفة، يضيف بوليف, موضحا أن هناك تحسين مستوى رخصة السياقة من خلال إنجاز الأمور الديتاكتيكية البيداغوجية، بخصوص الأمور المرتبطة بالامتحان. فالمرشح بالمغرب عامة لاتتعدى مدة تدريبه خمسة إلى سبع ساعات في العموم “في حين هناك حالات نادرة تستوفي العشرين ساعة للتدريب، لهذا فالوزارة ستقطع مع هذه الممارسات”، يوضح المتحدث.

“ولأول مرة” ، يضيف بوليف “يتم تحديد التسعيرة التي نعتبرها معقولة مقارنة مع مطالب أرباب مؤسسات تعليم السياقة والتي تراوحت بين 3.400 درهم و 4.800درهم، موضحا أنه بخصوص رخصة السياقة الحافلات والشاحنات, فقد وصلت مطالب بعض المؤسسات إلى 13.800 درهم. لذلك، يسترسل بوليف، “الإدارة حاولت المراعات بين مصالح المواطن، و ضمان ظروف ملائمة لاشتغال المؤسسات المعنية”.

و كشف الوزير أنه “سيكون من حق المواطن توقيع وثيقة عن كل ساعات الاستفادة من دروس تعليم السياقة والتي يجب أن تصل للعشرين ساعة وفق ما يضمنه له القانون”.

و عن النضام المعلوماتي الذي أتاحته الوزارة لتحديد مواعيد الترشح لامتحانات السياقة, فقد تم إحصاء  إلى 16ألف زائر في اليوم الواحد. أما عن سبب توقف المنصة الالكترونية عند زيارتها من طرف المواطنين، علّل بوليف ذلك بارتفاع عدد الزائرين معترفا أن المنصة عرفت بعض التعثرات وصلت الى نسبة 7 في المئة و مؤكدا أن الوزارة بصدد تصحيح المشكل عبر إصلاحات تقنية تسهل عملية الزيارة لأخذ المواعيد بهدف تمكين عشرين ألف مواطن زيارة المنصة في في اليوم، و أخذ موعد لامتحان السياقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى