مجتمع

برامج إنعاش التشغيل.. حصة الأسد للشباب

أوضح محمد يتيم وزير الشغل و الإدماج المهني أن عدد المناصب التي تم إحداثها في الميزانية العامة ستصل إلى 92 ألف منصب شغل ما بين 2017 و 2018، بما في ذلك 55 ألف منصب شغل عن طريق التعاقد.

و أفاد وزير الشغل، خلال جلسة الأسئلة الشفوية أمس الاثنين، أن الوزارة عازمة على مواصلة إنجاز برامج إنعاش التشغيل، حيث شكل الشباب الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة ما يفوق 80% من برامج إنعاش التشغيل و الخدمات المقدمة من طرف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات، إلى غاية أكتوبر.

وأكد يتيم أن الوزارة أحدثت ما عدده 75 ألف مستفيد من برنامج إدماج، و 16 ألف مستفيد من برنامج تأهيل, كما تم إحداث 821 مقاولة بنسبة 54% من الهدف المحدد، و تسجيل 65 ألف طلب في نظام المقاول الذاتي.

أما في ما يتعلق بالتشغيل الدولي، أكد يتيم أنه يجرى الاستعداد لتشغيل 18 ألف امرأة في قطاع الفلاحة بإسبانيا بما يصل إلى 30 أورو في اليوم لمدو 6 أشهر مما يفوق الحد الأدنى للأجر لسنة كاملة في المغرب.

و بالنسبة للاستراتيجيات القطاعية و في الاستثمارات الوطنية و الأجنبية، فقد صادقت اللجنة الوطنية للاستثمارات مؤخرا على 48 اتفاقية فاق حجم استثماراتها 32 مليار درهم ستوفر 6190 منصب شغل مباشر و 13952 منصب شغل غير مباشر.
      
كما يجرى وضع اللمسات الأخيرة لتفعيل المقتضيات الجديدة الواردة في المخطط الجهوي للتشغيل، حيث تم تنظيم أزيد من 40 اجتماع مجموعات العمل الموضوعاتية الخمسة المنبثقة في اللجن الوزارية عرفت مشاركة مكثفة و انخراط لمجموعة من القطاعات المعنية بالتشغيل ما يقارب 60 قطاع و مؤسسة سيجري تحويلها إلى مخطط تنفيذي سيحال على اللجنة الوزارية للاعتماد و المصادقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى