مغرب

البام: “الحكومة لم تتجاوب مع مقترحات قوانين الفريق من بينها قانون تقنين زراعة الكيف”

 

اعتبر محمد أشرورو، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، اليوم الخميس بالرباط خلال ندوة صحفية عقدت لتقديم حصيلة فريقا حزب الأصالة والمعاصرة بغرفتيه، أن حصيلة الدورة كانت “متواضعة ” في مجال التشريع حيث تمت المصادقة على 33 نصا تشريعيا.

وعبر أشرورو عن أسفه لـ”عدم تجاوب” الحكومة مع المبادرات التشريعية للنواب، موضحا أن الفريق تقدم بثماني مقترحات قوانين، تم قبول مقترح واحد فقط، من أصل 75 مقترحا مقدمة من طرف مختلف الفرق البرلمانية.

وأشار رئيس فريق البام، إلى أن عدد طلبات عقد اجتماعات اللجان التي تمت الاستجابة لها بلغت 5 من أصل 57 طلبا، دون الحديث عن طلبات باقي الفرق النيابية، مضيفا أن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب تقدم أيضا بعدد من طلبات تشكيل المهام الاستطلاعية ناهزت 15 طلبا.

وتقدم الفريق،  حسب ذات المصرح، بـ92 تعديلا على مختلف مواد وبنود مشروع قانون المالية و”شكل بذلك القوة الاقتراحية الأولى بالمجلس على مستوى مشروع قانون المالية”.

من جهته، أعلن بنعزوز، أنه سيتقدم بمقترح قانون من أجل رفع السرية عن مداولات لجان تقصي الحقائق واللجان الدائمة لتكون مفتوحة في وجه الرأي العام الوطني، وكذا العمل على إدراج هذا الأمر في النظام الداخلي بمجلسي البرلمان.

وبخصوص مقترحات القوانين السبع، التي لم يتم قبولها من طرف الحكومة، أفاد بنعزوز أنها تتعلق  بتفعيل اللغة الامازيغية، ومقترح قانون بشأن تقنين زراعة الكيف، وآخر يتعلق بالتعليم العالي، و مقترح قانون العفو العام على مزارعي الكيف “الذين لازالوا في السجن منذ عشرات السنين”، و مقترح خامس يتعلق بالصناعة التقليدية، ثم مقترح قانون يتعلق بنظام معاشات ممثلو الأمة، ومقترح  سابع يتعلق بالتصريح بالممتلكات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى