اقتصاد

شراكة مغربية-بلجيكية تنتج دليلا عن إدماج التنوع الثقافي داخل المقاولات


 قدم الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مساء أمس الأربعاء، دليل “إدماج التنوع الثقافي داخل المقاولات”، خلال لقاء مناقشة حول “التنوع الثقافي وإنجاز المقاولات”.

ويروم هذا الدليل الذي تضمن 37 صفحة و الذي جاء نتيجة شراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة والمنظمة الدولية للهجرة، وحظي بدعم من المملكة البلجيكية، تحسيس المقاولات بأهمية إدماج التنوع الثقافي، ومنحهم الحلول الممكنة في هذا الشأن.

و تم،أيضا تقديم دليل عملي لتشغيل أجير أجنبي بالمغرب، أنجز في سياق الشراكة ذاتها، ويهدف إلى تحسين شروط تشغيل الأجراء الأجانب داخل المقاولات المغربية، وبسط المساطر القانونية الضرورية لتفعيل مسطرة التوظيف.

وفي كلمة له بالمناسبة، اعتبر وزير الشغل والإدماج المهني السيد محمد يتيم أن التنوع الثقافي يعد عنصرا أساسيا لتحسين أداء المقاولات، وتعزيز قدراتها في مجال الابتكار خاصة على المستوى التنظيمي، مشيرا إلى إمكانية تحقيق التنوع الداخلي من خلال بلورة نماذج جديدة على المستويات الوظيفية والتنموية والتشاركية.

وأعلن السفير البلجيكي لدى المملكة السيد مارك ترينتيسوأن المغرب و بلجيكا يشتغلان حاليا على مشروع لتعبئة البلجيكيين من أصل مغربي ليقوموا بمشاريع داخل المغرب لفائدة المهاجرين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى