الاولىمغرب

حزب الإستقلال : يجب إعطاء الصدارة للغتين الرسميتين، العربية والأمازيغية

على هامش اللقاء التواصلي الذي عقده حزب الإستقلال بمدينة العيون، عقد إجتماع للجنة التنفيذية للحزب حيث قدم خلال هذا الإجتماع العرض السياسي الذي قدمه الأمين العام أمام أعضاء اللجنة التنفيذية.

وتضمن هذا العرض تطورات قضية الوحدة الترابية والوضعية السياسية والاجتماعية العامة وخاصة التطورات المرتبطة بورش إصلاح التعليم وتداعيات النقاش العمومي حول مشروع قانون الاطار للتعليم.

وحسب بلاغ رسمي صادر عن اللجنة التنفيذية، فإن قيادات حزب الإستقلال تثمن عاليا جهود الملك محمد السادس من أجل الطي النهائي للصراع المفتعل حول قضية  الصحراء وتجدد التأكيد على ان مبادرة الحكم الذاتي ، للأقاليم الصحرواية ، التي قدمتها المملكة تتميز بالشجاعة السياسية وبصدقيتها وجديتها وبقوة الفكرة الديمقراطية.

وتؤكد اللجنة التنفيدية لحزب الإستقلال حسب ذات البلاغ، على ضرورة الالتزام بالثوابت الجامعة للأمة المغربية، وإعطاء الصدارة للغتين الرسميتين، العربية والأمازيغية، مع تعزيز اللغة العربية وتنمية استعمالها و التعجيل بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وذلك وفق ما جاء به الدستور، مع الانفتاح على اللغات الأجنبية الأكثر تداولا للولوج إلى مجتمع المعرفة، والعمل على التسريع باخراج القانونين التنظيميين للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة ، وكذا إدماج التنوع الثقافي للإنسية المغربية وتثمين الإرث الحضاري للهوية الوطنية بمختلف روافدها.

ودعا حزب الإستقلال الحكومة، إلى مواجهة التعليم الطبقي بتقليص الفوارق بين التعليم العمومي والتعليم الخاص، و بين التعليم في المدن والعالم القروي بالإضافة الى العمل على الحد من الفوارق على مستوى الهوة الرقمية بين الجهات والمجالات الترابية على المستوى الوطني، مذكرا بتشبثه بالاحتفاظ للغتين الرسميتين للدولة بمكانتهما الأساسية في هذا التناوب، مع التأكيد على الوتيرة التدريجية التي تمكن من توفير الموارد البشرية الكافية من الأساتذة حتى يستفيد كل التلاميذ، أينما كانوا من منافع التدريس بالعربية والأمازيغية وباقي اللغات الحية. مع جعل اللغة العربية هي اللغة الأساسية للتدريس في مختلف المستويات. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى