مغرب

المغرب يحصد ميداليتين ذهبيتين وجائزتين متميزتين للابتكار

توج المغرب بجائزة مانيلا لجمعية الشباب المخترعين وجائزة جامعة “نورت يونيفرسيتي”، وكلاهما كانا من نصيب المدرسة المغربية لعلوم الهندسة.

وكان المغرب الدولة العربية والإفريقية الوحيدة المشاركة في هذا المؤتمر إلى جانب بلدان أخرى كالولايات المتحدة الأمريكية والصين وكندا وكوريا.  ونظم هذا الحدث الدولي، للأبحاث والابتكار بكوالالمبور بماليزيا من 23 إلى 25 أبريل الجاري، من قبل جامعة برليس الماليزية، مركز التميز لجيو بوليمير والتكنولوجيات الخضراء والشركة الماليزية للبحث والابتكار (مريس)،. 

حصل المشروع الجديد “إيفما” على الميدالية الذهبية الأولى وهو عبارة عن مادة ماصة للموجات الكهرو-مغناطيسية تستند على نوع جديد من المواد الفوقية لحماية جسم الإنسان من الإشعاعات الكهرو-مغناطيسية، إذ يعد هذا المشروع ثمرة تعاون بين المغرب وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية من خلال المدرسة المغربية لعلوم المهندس، ومعهد “إينسا غين” وجامعة جورجيا طيك الأمريكية. 

وتعمل هذه المادة الجديدة المستندة على المواد الفوقية على حماية الجلد البشري من آثار الإشعاعات الكهرومغناطيسية بما فيه إشعاع التأين والتأثير الحراري على وجه الخصوص. 

وتستخدم أيضا هذه المادة في المجال الطبي حيث تمكن من حماية المرضى والعاملين في نظام الأشعة والعلاج الإشعاعي. علاوة على ذلك يعد هذا النظام حلا واعدا لحماية الأفراد ضد الهجمات الكهرو-مغناطيسية العسكرية.

كما تم قبول نشر الأبحاث المتعلقة بهاته التكنولوجيا الحديثة بالمؤتمر الدولي المرموق لعلوم الراديو الذي سينظم من طرف الاتحاد الدولي خلال شهر غشت المقبل بمدينة موريال الكندية وهو مؤتمر ينظم مرة كل ثلاث سنوات.. 

فيما حصل على الميدالية الثانية مشروع “سينستينا” وهو اختراع تكنولوجي ينتمي الى أنظمة الاتصال اللاسلكي من فئة الجيل الخامس وتحديدا في مجال أنتنيت الأشياء، حيث يرتكز على ميكرو رادار متصل لاسلكيا قابلا للتعرف على الحواجز والمسافات دون استخدام أي أداة استشعار. 

واعتبر البلاغ أن هذه التكنولوجيا الحديثة التي اعتبرها المختصون في المجال تكنولوجيا ثورية يمكن أن تفتح آفاق جديدة واستعمالات عديدة كاستشعار مجموعة من التغيرات الفيزيائية المحيطة دون استعمال أداة استشعار.

وخول هذا المشروع للمغرب أن يكون من بين المرشحين الأربعة في نهائيات كأس العالم للابتكار بشهر مارس 2017 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى