مجتمع

الداودي : الحكومة غير جاهزة لرفع الدعم عن غاز البوتان والمقاصة ستصلح بالتدرج

قال لحسن الداودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة ” ان الحكومة غير جاهزة حالياً لرفع الدعم عن غاز البوتان، فيما لا يمكن إصلاح صندوق المقاصة بسرعة وبأي ثمن، في غياب معطيات دقيقة حول المراحل التي يمر منها الغاز بدءاً من الاستيراد وصولاً إلى الاستهلاك، سيما وأن استعماله متعدد ويشمل عدة متدخلين” .

وأضاف الداودي الذي كان يتحدث أمام أعضاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب أول أمس الاثنين، أنه  “يرغب  في إطلاع ممثلي الأمة على مراحل الإصلاح، الذي لن يتم إلا بالتدرج، والنظر في مقترحاتهم قبل اعتماد الصيغة النهائية “.

وأكد الداودي  ” أن موضوع إصلاح صندوق المقاصة يتعلق بالمصلحة العامة، وليس مجالاً للمزايدات السياسية ولا موضوعاً يتعلق بالأغلبية أو بالمعارضة، معبّراً عن استعداده التام للتعاون مع الجميع، أغلبية ومعارضة، لما فيه مصلحة الوطن والمواطنين”.

وكان البرنامج الحكومي الذي تمت المصادقة عليه من طرف مجلس النواب، جاء فيه أنه سيتم رفع الدعم تديريجا على بعض المواد الاستهلاكية التي يدعمها صندوق المقاصة ، حيث أثار هذا القرار موجة غضب واسعة  لدى فئات المجتمع ، وهو ما دفع الداودي في وقت سابق  الى اصدار بلاغ توضيحي  نفى فيه الأخبار التي تداولت بخصوص  هذا الأمر .

وفي حوار له مع قناة “ميدي 1 تيفي ” كان سعد الدين العثماني رئيس الحكومة قال ، ” إن الحكومة لن تذهب بسرعة، ومن المحتمل أن يتم في ظل هذه الحكومة رفع الدعم على مادة واحدة أو مادتين من المواد الثلاث ”البوطة والدقيق والسكر.”

وأوضح العثماني أن “رفع الدعم لن يتم دفعة واحدة، بل بشكل تدريجي وبطريقة ناجعة حتى لا يكون هناك أي تأثير سلبي على الطبقات المعوزة والمتوسطة، حسب قوله. وأشار إلى أن من بين الاقتراحات المطروحة إنجاز بطاقة خاصة بالفئات الهشة والفقيرة المستفيدة من الدعم للولوج إلى البرامج الاجتماعية “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى