مغرب

الديوان الملكي أحال 221 شكاية على الداخلية

 كشفت معطيات وزارة الداخلية التي وردت في تقرير حصيلة عملها أن المفتشية العامة للادارة الترابية توصلت خلال السنة الماضية بما مجموعه 5363 شكاية وملتمسا واردة مباشرة من المواطنين أو عن طريق مختلف الادارات والمؤسسات الاستشارية مقابل 5774 شكاية خلال سنة 2015.

الخبر أوردته يومية  “الأحداث المغربية ” فث عددها الصادر اليوم الأربعاء ، وحسب التقرير الذي حصلت عليه اليومية، فان عدد الشكايات الواردة على المفتشية العامة للادارة الترابية التابعة لوزارة الداخلية من طرف المواطنين بلغ خلال الفترة ذاتها 4815 شكاية وعبر الديوان الملكي 221 شكاية و 174 من رئاسة الحكومة و 153 شكاية من مختلف الوزارات والادارات العمومية .

التقرير نفسه أشار حسب “الأحداث االمغربية”، الى أن جهاز المفتشية العامة للادارة الترابية توصل  خلال الفترة نفسها ب 663. شكاية من مصالح سفارات وقنصليات المملكة بالخارج مقابل 282 شكاية في سنة 2015 ، بتصدر المغاربة القاطنين في كل من فرنسا وبلكيجا وهولندا قائمة الشكايات المتوصل بها متبوعة بكل من سفارات وقنصليات المملكة باسبانيا وايطاليا وألمانيا .

وتوزعت مواضيع هذه الشكايات بين التعميربما مجموعه 143 شكاية والترامي على ملك الغير ب 122 شكاية والشكايات ذات الصلة بقرارات بعض الجماعات الترابية ب 49 شكاية و 16 شكاية حول الربط بشبكات الماء والكهرباء و 54 شكاية تهم نزع الملكية و 38 شكاية تتعلق بأراضي الجموع و 171 شكاية مختلفة.

وعلى الصعيد الدخلي تضيف “الأحداث المغربية ” تصدر اقليم الناظور ترتيب الأقاليم التي راسلت وزارة الداخلية في شأن شكايات ب 49 شكاية تليه عمالة طنجة أصيلة ب 33شكاية ثم اقليم تنغير  31 شكاية فيما يتراوح عدد الشكايات المتوصل بها من باقي الأقاليم  بين شكاية واحدة و 28 شكاية .

وكشف التقرير تورد اليومية  ذاتها أن تصنيف وغربلة  الشكايات بينا أن عدد الشكايات المكررة وغير الواضحة بلغ 452 شكاية ، فيما تم توجيه 4823 شكاية للاختصاص أو لاتخاذ المتعين بشأنها مع اشعار أصحابها في نفس الوقت بمال شكاياتهم وأحيلت باقي الشكايات اي 88 شكاية على الادارات المعنية للبحث والتحري وذلك بالنظر لأهمية مواضيعها وارتباطها باختصاصات مصالح وزارة الداخلية والجماعات الترابية يضيف التقرير.

وكشف التقرير حسب اليومية أنه تمت تسوية حوالي 93 شكاية بينما 137 شكاية في طريقها للتسوية في حين أن 78 شكاية لم يستجب لها ومعللة بسند قانوني  وكذا 89 شكاية معروضة على القضاء و 266 في طور المعالجة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى