مغرب

جمعية بيضاوية تحارب فوضى استغلال الملك العمومي

عقدت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة،  صباح اليوم الأربعاء، لقاء تواصليا مع المنتخبين والمنتخبات والفاعلات والفاعلين المحليين للوقوف على الجهود التي يبذلها المجلس الجماعي في مجال محاربة الاستغلال غير القانوني للملك العمومي والقرارات التي اتخذها في هذا المجال.

ويأتي هذا اللقاء التواصلي بعد تفشي الاستغلال الفوضوي غير المرخص للملك العمومي، والذي استحال معه ولوج المواطنات والمواطنين خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة، المرضى، النساء الحوامل، الأطفال والعجزة.

وأبرزت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة من خلال بلاغ صحفي لها، استفحال المشكل بمدينة الدار البيضاء، الذي بات يعيق عمل سيارت الاسعاف والاطفاء بسبب استغلال الملك العمومي والتسبب في اختناق الطرقات.

ولفت نفس المصدر على أن المشكل مرتبط بالأمور المعيشية والاقتصادية لشريحة عريضة من المواطنين، الذين يلجؤون الى استغلال الملك العمومي من أجل ممارسة بعض الانشطة التجارية وكسب قوتهم اليومي.

وشددت الجمعية على أن مسؤولية تنظيم استغلال الملك العمومي وتقنينه، تدخل في اختصاصات المجلس الجماعي، الذي يصدر التراخيص ويلغيها، الأمر الذي يحتم عليه ايجاد حلول سريعة لهذه الفوضى التي باتت تتخبط بها مدينة الدار البيضاء بسبب الاستغلال اللاقانوني للملك العمومي.

كما طالبت بضرورة اشراك جميع الأطراف من ممثلي السكان، الباعة، ممثلي التجار، والمجتمع المدني، السلطة المحلية والمنتخبين المحليين في الحوار من أجل ايجاد حل لهذه المعضلة، إضافة إلى مطالبتها باتخاذ اجراءات زجرية في حق مستغلي الملك العمومي.

ويشار على أن جمعية التحدي للمساواة والمواطنة هي جمعية تشتغل عن قرب مع المواطنيين والمواطنات، وقد تبنت مشروع “المبادرة المحلية من أجل تحرير الملك العمومي واحترام حقوق المواطنة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى