الاولى

عاجل .. بوتفليقة يسحب ترشيحه للولاية الخامسة

تنازل الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، عن الترشح للولاية الخامسة، وأعلن في رسالة، قبل قليل عن سحب ترشحه، حسب ما ورد في وكالة الانباء الجزائرية.

يأتي هذا المستجد في الساحة السياسية للجارة الشرقية، بعد الغضب الذي ساد الشارع الجزائري والمظاهرات المرافقة له في مختلف أنحاء البلاد، مباشرة بعد إعلان بوتفليقة، نيته خوض غمار الانتخابات الرئاسية.

وأعلن بوتفليقة، في رسالة مطولة، عزمه إجراء  “تعديلات جمة على تشكيلة الحكومة وتنظيم الاستحقاق الرئاسي عقب الندوة الوطنية المستقلة تحت إشراف حصري للجنة انتخابية وطنية مستقلة”.

وأضاف في الرسالة أن الجزائر تمر بـ”مرحلة حساسة من تاريخها. ففي الثامن من شهر مارس الجاري وفي جُمعةِ ثالثة بعد سابقتها، شهِدت البلادُ مسيرات شعبية حاشدة”، مؤكدا أنه يتابع كل يجري”، معربا عن ” تفهمه لما حرك تِلكَ الجُموعِ الغفيرة من المواطنين الذين اختاروا الأسلوب هذا للتعبيرِ عن رأيهم، ذلك الأسلوب الذي ”لا يفوتنيي مرَّة أخرى أن أنوه بطابعه السلمي”، يضيف بوتفليقة.

وقال أيضا ”إنني لأتفهم على وجهِ الخصوص تلك الرسالة التي جاء بها شبابنا تعبيرًا عما يخامرهم من قلق أو طموح بالنسبة لمستقبلهم ومستقبل وطنهم. وأتفهَّمُ كذلك التباين الذي وَلَّدَ شيئًا من القلق بين تنظيم الانتخابات الرئاسية في موعد مناسب تقنيا من حيث هو معلـم من معالـم حكامة الحياة الـمؤسساتية والسياسية وبين التعجيل بفتح ورشة واسعة بأولوية سياسية قصوى للغاية و من دون تعطيل غير مبرري الـمتوخى منها تصور و تنفيذ إصلاحات عميقة في الـمجالات السياسية و الـمؤسساتية والاقتصادية والاجتماعية بإشراك على أوسع ما يكون و أكثر تمثيلاً للـمجتمع الجزائري بما فيه النصيب الذي يجب أن يؤول للـمرأة وللشباب”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى