الاولى

بنعتيق يطلق الدورة الأولى لجامعة الشباب الإفريقي من وجدة

انطلقت هذا الصباح الدورة الأولى لجامعة الشباب الإفريقي بالمغرب بتنسيق مع جامعة وجدة، وبحضور عدد من الطلبة الأفارقة المعنيين المباشرين بهذه الدورة، كما جاء على لسان عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشوون الهجرة.

وأضاف عبد الكريم بنعتيق أن الهدف الأسمى من هذه الدورة هو الإجابة التي يجب أن تكون إفريقية على أسئلة الهجرة الإفريقية في مجال الشباب الطالب، وفي هذا الصدد قال بنعتيق أن عدد الطلبة الأجانب في المغرب يبلغ 20 ألف طالب منهم 16 ألف طالب إفريقي.

 

وأضاف عبد الكريم بنعتيق أن مقاربة الهجرة التي يبتغيها المغرب تتجاوز حدود التقليد والمألوف إلى مستوى الإبداع في مجال إدماج  الطلبة الأفارقة، من خلال سياسة يشارك فيها كل المعنيين والمتدخلين في المجال، بمن فيهم المجتمع المدني.

وأوضح بنعتيق أنه ستتم في الجامعة مناقشة العديد من القضايا المرتبطة بالهجرة في إفريقيا منها المرتبط بالطابع الديني والعيش المشترك والتنمية وغيرها.

وقال بنعتيق أن أهمية الدورة تكمن أيضا في صناعة جيل جديد من صناع القرار في المستقبل، حيث الطلبة الأفارقة الذين يشاركون اليوم في هذا الورش الكبير هم في الحقيقة صناع كل القرارات المرتبطة بالسياسات العمومية في بلدانهم.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى