علوم
دراسة: كثرة الصور في الكتب تعيق تعلم الأطفال
وجدت دراسة علمية بريطانية أن كثرة الصور في كتب الأطفال يمكن أن تشتت ذهن الطفل. وأضافت الدراسة إن كثرة الصور من شأنها تقليل قدرة الطفل على تعلم كلمات جديدة.
وخلال الدراسة، قرأ الباحثون القصص القصيرة للأطفال الذين تصل أعمارهم إلى 3 سنوات، من كتب تحتوي على رسمة واحدة في كل مرة (بحيث كانت الصفحة اليمنى مصورة، وكانت الصفحة اليسرى فارغة)، ثم مع صورتين توضيحيتين في كل مرة (كانت كلتا الصفحتين تحتويان على رسومات توضيحية)، وكانت الرسوم التوضيحية تقدم للطفل أشياء جديدة بأسمائها مكتوبة في الصفحة من جهتها وجد الباحثون أن الأطفال، الذين قرأوا قصصا معها صورة واحدة فقط فى كل مرة، قد تعلموا ضعف عدد الكلمات التي تعلمها الأطفال الذين قرأوا القصص مع اثنين أو أكثر من الرسوم التوضيحية.
كما اكتشف الباحثون أن هذه الإشارات كانت فعالة في مساعدة الأطفال على تعلم الكلمات، عندما رأوا رسمين توضيحيين في الصفحة.