اقتصاد

سعر برميل النفط يرتفع بشكل قياسي منذ تهاوي السوق في 2014

حافظت أسعار خام برنت على مكاسبها الأخيرة لتحوم حول 70 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء وهو مستوى لم يشهده الخام منذ تهاوي السوق في 2014.

وارتفعت الأسعار بفضل تخفيضات الإنتاج من دول أوبك وروسيا فضلا عن الطلب القوي نتيجة النمو الاقتصادي.

ونزلت العقود الآجلة لبرنت 26 سنتا بما يعادل 0.4 بالمئة إلى 70 دولارا للبرميل مقارنة بالإغلاق السابق. لكن متعاملين قالوا إن برنت يلقى دعما قويا حول هذا المستوى.

وسجل برنت 70.37 دولار للبرميل يوم الاثنين وهو أعلى مستوى منذ دجنبر 2014 حين بدأ الاتجاه النزولي في الأسواق الذي دام لثلاث سنوات.

وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 64.48 دولار للبرميل مرتفعا 18 سنتا أو 0.3 بالمئة عن أحدث تسوية.

وسجل الخام أعلى مستوى منذ دجنبر 2014 عند 64.89 دولار للبرميل في التعاملات المبكرة.

وصعد النفط بفضل الجهود التي تقودها أوبك وروسيا لخفض الإنتاج منذ يناير من العام الماضي ومن المقرر أن تستمر التخفيضات حتى نهاية العام الجاري.

وتزامنت التخفيضات مع طلب قوي على النفط دفع أسعار الخام للصعود نحو 15 بالمئة منذ أوائل دجنبر.

وفي سياق متصل، وفي المغرب تضل  أسعار المحروقات غير محددة في المغرب، وتتغير أسعار المحروقات يتم مرتين في الشهر، في بدايته، ومنتصفه.

وكان قرار التحرير النهائي لأسعار المواد البترولية السائلة في المغرب دخل  حيز التنفيذ في سنة 2015، حيث رفعت الدولة رسميا يدها عن تحديد الأسعار في محطات بيع الوقود، فيما باستثناء  مادة الغاز التي تستفيد من دعم صندوق المقاصة المكلف بدعم أسعار المواد الأساسية، لما يقارب 60%، وبالتالي باتت الأسعار تخضع لتقلبات سعر المواد البترولية في السوق الدولية ومنطق العرض والطلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى