اقتصاد

بولونيا: المغرب يفوز بميداليتين ذهبيتين في المعرض الدولي للاختراع

توجت المدرسة المغربية لعلوم المهندس بميداليتين ذهبيتين وخمس جوائز، وذلك خلال فعاليات المعرض الدولي للاختراعات، الذي احتضنته مدينة كاتوفيتسي، جنوب بولونيا، إلى غاية مساء أمس الأربعاء.وجاء التتويج من خلال المدرسة المغربية لعلوم المهندس، بمختبريها “سمارطلاب” و”إل بي إر إي”، بالفوز بميداليتين ذهبيتين بخصوص اثنين من اختراعاتها الرئيسية “سمارت ترافيك ” و”سمارت فاكتوري 4.0″.

ويعد الاختراع الأول نظام لامركزي يعتمد على تحديد الترددات الراديوية ومعالجة الصور، وهو قادر على إدارة حركة المرور في المناطق الحضرية بطريقة مثالية وذكية. ويحدد هذا النظام المركبات في حالة الطوارئ، رجال الإطفاء، سيارات الإسعاف، الشرطة…، ويتحكم في إشارة المرور بشكل حيوي.

أما الاختراع الثاني فهو مشروع “سمارت فاكتوري 4.0″، هو عبارة عن جهاز اتصالات متعدد الواجهات ، ومتعدد الخصائص،ما يتيح الحصول على البيانات في شكل إطارات ناقلة الوضع بالمدخلات/ المخرجات التناظرية/ الرقمية.

وللإشارة، فبعد مشاركة المدرسة المغربية لعلوم المهندس في المعرض الأوروبي للإبداع والابتكار “أوروإيفينت”، الذي أقيم في الفترة الممتدة من 16 إلى 18 من ماي المنصرم، والذي حاز فيه رئيس المدرسة كمال الديساوي على وسام من درجة فارس عن مساهمته في تقدم العلوم والاختراعات، وصل رصيد المدرسة إلى 59 جائزة حازت عليها في مسابقات دولية كبرى قبل أن تنضاف إليها جوائز معرض كاتوفيتسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى