الاولى

هذا الأسبوع .. آخر مجلس لحكومة العثماني الأولى

أوضح مصدر رفيع المستوى أن التعديل الحكومي المرتقب سيكون الأسبوع المقبل.

وأضاف المصدر في حديث خص به “أوريزون تيفي” أنه تم تحديد هذا الموعد المنتظر إما يوم الثلاثاء أو الأربعاء من الأسبوع المقبل على أن تكون لائحة الحكومة الجديدة جاهزة يوم الأحد المقبل ورفعها للملك من طرف رئيس الحكومة.

وحسب مصدرنا فإن العثماني المتواجد حاليا بنيويورك حيث يشارك في أشغال الجمعية العمومية للأمم المتحدة، إتفق مع زعماء الأحزاب السياسية على حسم الأسماء مباشرة بعد عودته للرباط المحددة يوم الأربعاء المقبل، على أن يكون إجتماع المجلس الحكومي الأسبوعي هو آخر إجتماع في عمر هذه الحكومة.

العثماني سيعود إلى الرباط يوم الأربعاء وأمامه ثلاث أيام لحسم الأمور ثم رفع مقترحاته للديوان الملكي يوم الأحد على أن يكون الإعلان عن الحكومة الجديدة إما الثلاثاء أو الأربعاء، وعملية تسليم السلط طيلة الأسبوع ثم إفتتاح السنة التشريعية يوم الجمعة الثانية من أكتوبر بحضور أعضاء الحكومة الجدد.

وبات في حكم المؤكد مغادرة عدد من الأسماء من بينها عزيز أخنوش ومحمد ساجيد ومحمد يتيم وبسيمة الحقاوي ومحمد بنعبد القادر ومصطفى الخلفي ولحسن الداودي، وكتاب الدولة باسثناء إسمين سيتم ترقيتهم لوزراء منتدبين وهم نزهة الوافي و مونية بوستة التي ستشرف على مغاربة العالم وشؤون الهجرة داخل وزارة الخارجية عوض بنعتيق الذي سيكون على رأس وزارة أخرى تمنح للإتحاد الإشتراكي إلى جانب حقيبة الثقافة التي سيتم تعيين على رأسها اتحادي أيضا مع الإستغناء على رقية الدرهم ومحمد بنعبد القادر.

تجدر الإشارة أنه تم تحديد عدد الوزراء الجدد في 29 وزيراً على الأكثر، وذلك بحذف قطاعات كانت إما وزارات منتدبات أو كتابات دولة وإلحاقها بوزارات أخرى مثل الشؤون العامة والحكامة التي ستصبح داخل الإقتصاد والمالية بإشراف كلي من محمد بنشعبون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى