علوم

دراسة توضح سبب استعمال اليد اليمنى أواليسرى

من المعلوم أن بين الناس من يستخدم اليد اليمنى وآخرون اليسرى، سواء في الأكل أو تنفيذ مختلف المهام اليدوية، و غالباً ما يكون ذلك بطريقة لا إرادية.

 في حين يحاول الكثير جعل أطفالهم الصغار يعرضون عن الأكل أو الكتابة باليد اليسرى, فقد أوضحت بعض الأبحاث أن لهذه العادة أسباب جينية في الأساس، إذ يبدأ تفضيل تحريك اليد اليسرى أو اليمنى من الرحم، و بالضبط خلال الأسبوع الثامن من الحمل، وفقاً لمسح الموجات فوق الصوتية.

و نقلت صحيفة “إندبندنت” البريطانية عنهذا البحث الذي أنجزه علماء جامعتي روهر في ألمانيا (فبراير2017) و تموله مؤسسة الأبحاث الألمانية، أنهم اكتشفوا اختلافات ملحوظة بين اليد اليمنى واليد اليسرى في الأسبوع الثامن، في أجزاء الحبل الشوكي التي تتحكم في حركة الذراعين و الساقين. 

في السابق، كانت الافتراضات تقول إن الاختلافات في النشاط الجيني في نصف الكرة الأيمن والأيسر من الدماغ قد تكون مسؤولة عن اليد المفضلة، لكن في العام الماضي، حلل الباحثون التعبير الجيني في الحبل الشوكي للجنين، بين الأسبوع الثامن والثاني عشر من الحمل، ليقتنعوا الآن أكثر بأن هذا التفضيل منبعه الحبل الشوكي.

و يتم تشغيل حركات الذراع واليد عن طريق القشرة الحركية في الدماغ والتي ترسل إشارة إلى الحبل الشوكي، و يؤدي هذا إلى تحويل الأمر إلى حركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى