فن و ثقافة

معرض الفرس بالجديدة || جهات المملكة تتنافس على جائزة محمد السادس للتبوريدة 

عند حدود الساعة الثالثة زوالا،  ستنطلق اليوم الثلاثاء، أولى عروض الخيالة بمعرض الفرس الجديدة في دورته العاشرة والذي  ستتنافس أفضل المجموعات من مختلف جهات المملكة على الجائزة الكبرى للملك محمد السادس للتبوريدة في نسختها الثانية. 

ويتميز معرض الفرس للجديدة، المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، هذه السنة، بمشاركة مائة عارض يمثلون مهنيي القطاع، الجمعيات، والمؤسسات التي تمثل عشرين بلدا عربيا وأوربيا مثل الجزائر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، وفرنسا، والمجر، والكاميرون، ومالي، والنرويج، وتركيا، والسنغال، والسودان، وبوركينا فاصو.

و سيتم تنظيم مجموعة من الأنشطة المرتبطة بالفرس في إطار منافسات وعروض رفيعة المستوى: البطولة الدولية للخيول البربرية، المباراة الدولية لجمال الحصان العربي الأصيل، وكأس أبطال الخيول العربية -البربرية، والمباراة الدولية للقفز على الحواجز من فئة ثلاث نجوم، والمرحلة الثالثة لـ “الدوري المغربي الملكي” المؤهلة لكأس العالم. 

كما يشمل البرنامج تنظيم عدد من الندوات التي تهدف إلى تحسين إدراك المربين لمختلف الإشكاليات التي تعرفها تربية الخيول (المغص، الأمراض الجلدية، إنفلونزا الخيول، طب أسنان الخيول، والإجهاد)، إلى جانب توعية الجمهور العريض بمكانة الخيول في التراث الشفوي المغربي -الأمازيغي، وأهميتها في العلاقات الدبلوماسية والمبادلات بين المغرب والخارج. 

وكان ولي العهد الأمير مولاي الحسن، ترأس يوم امس  الاثنين، حفل افتتاح الدورة العاشرة لمعرض الفرس، الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية 22 أكتوبر الجاري تحت شعار “معرض الفرس، 10 سنوات من الولع والاعتزاز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى