إفريقيا والعالم

اعتقال أربعة أشخاص والعثور على أسلحة إثر مداهمات في بروكسل

أعلنت النيابة الفدرالية البلجيكية، أنه تم توقيف أربعة أشخاص للاشتباه بعلاقتهم بمجموعة سائقي دراجات نارية بلجيكيين مرتبطة بحركة “جهادية” ليل الثلاثاء 04 يوليوز، بعد العثور على مخبأ أسلحة في بروكسل.

وقال الناطق باسم النيابة إريك فان در سيبت أن الأشخاص الأربعة “اقتيدوا للاستماع اليهم”، مضيفا أنه يشتبه “بوجود علاقة مباشرة لهم مع أعضاء من مجموعة راكبي الدراجات النارية الانتحاريين” وخصوصا مع شخصين أثار توقيفهما في نهاية 2015 بلبلة في بلجيكا وتسبب بإلغاء احتفالات رأس السنة خشية وقوع اعتداء.
 
من جانب آخر، أوقف رجل في الـ 42 عاما صباح الأربعاء في شمال فرنسا خلال عملية مشتركة فرنسية بلجيكية لمكافحة الارهاب للاشتباه بتحضيره لـ”عمل عنف”، على ما أفاد مصدر مطلع على الملف.
 
وأوضح المصدر انه يشتبه بأن الرجل الذي أوقف في ضاحية مدينة ليل، على صلة بمجموعة من راكبي الدراجات النارية البلجيكيين المرتبطين بالأوساط الجهادية، يعرفون بـ”كاميكاز رايدرز”.
 
وسيقرر قاضي تحقيق بلجيكي في وقت لاحق خلال النهار ما اذا كان سيبقي المشتبه بهم الأربعة الذين أوقفوا خلال سلسلة مداهمات في اندرلخت، قرب بروكسل، قيد الحجز.
 
وأتاحت هذه العمليات للشرطيين البلجيكيين العثور على “العديد من الاسلحة” في مرآب كما اضاف فان در سيبت. وقال مصدر مقرب من الملف انه تم ضبط “رشاشي كلاشينكوف بين الاسلحة التي عثر عليها”.
 
وأوضحت النيابة الفدرالية في بيان أن هذا الملف منفصل تماما عن التحقيقات الجارية في بلجيكا حول اعتداءات باريس التي وقعت في 13 نونبر 2015 ودبرت من بلجيكا، وعن هجمات مطار ومترو بروكسل في 22 مارس 2016.
 
وأضافت أنه لا يوجد أي رابط أيضا مع الاعتداء الذي أحبط في محطة بروكسل للقطارات في 21 يونيو الماضي حيث قتل رجل مشبوه أراد تنفيذ اعتداء إثر انفجار حقيبته المفخخة في الطابق السفلي للمحطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى