إفريقيا والعالم

بوتفليقة ينهي مهام الوزير الأول تبون ويعين أويحيى خلفا له

قالت وكالة الأنباء الجزائرية اليوم الثلاثاء، إن رئيس البلاد عبد العزير بوتفليقة “أنهى مهام” الوزير الأول عبد المجيد تبون ، وعين أحمد أويحيى خلفا له، دون إعطاء مزيد من التفاصيل عن حيثيات هذا الإجراء الذي أتى بشكل مفاجئ.

يشار الى أن  الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة كان قد عيّن في 24 من شهر ماي المنصرم ، عبد المجيد تبون في منصب الوزير الأول (رئيس الوزراء) في الحكومة الجزائرية الجديدة، خلفا لعبد المالك سلال.

ويعد تبون أحد أبرز رجالات النظام الجزائري، فقد تبوّأ منصب وزير السكن و العمران والمدينة، وكذا المكلف بمهام وزير التجارة بالنيابة في الحكومة السابقة، وقد سبق له أن شارك في عدة حكومات جزائرية، إذ كان وزيرا منتدبا بالجماعات المحلية عامي 1991 و1992، كما عين وزير السكن والعمران عام 1999، ووزيرا للاتصال عام 2000.

وعاد لوزارة السكن والعمران عامي 2001 و2002، وهو نفس المنصب الذي تبوّأه منذ عام 2012، قبل أن يتم تعيينه مكلفا بمهام وزير التجارة بالنيابة بداية هذا العام مكان بختي بلعايب الذي غادر الوزارة لظروف صحية. وقد تخرج تبون في المدرسة الوطنية للإدارة، اختصاص ــ اقتصاد ومالية، وهو من مواليد عام 1945.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى